• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 25 يناير 2023 على الساعة 13:43

بالفيديو.. تبون يعترف بهزيمة النظام العسكري الجزائري في قضية الصحراء!

بالفيديو.. تبون يعترف بهزيمة النظام العسكري الجزائري في قضية الصحراء!

انتقد الكاتب والحقوقي الجزائري، أنور مالك، التصريحات الأخيرة للرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، التي أكد فيها أن بلاده “لن تتخلى عن الصحراء”.

ورأى الحقوقي الجزائري، في حديث تبون، اعتراف منه “بهزيمة النظام العسكري الجزائري أمام المغرب في نزاع الصحراء”.

البوليساريو صنيعة الجزائر

وتسأل أنور مالك، في مقطع فيديو نشره على قناته على يوتيوب: “بأي صفة لن تتخلى الجزائر عن الصحراء، هل بصفة الوصاية؟”، مضيفا: “الجزائر قررت مصير هؤلاء الصحراويين من نهار جابت المخيمات للجزائر، حطاتهم فالمخيمات وصنعت ليهم رئيس وسفراء وتمول ليهم كلشي وصنعت ليهم حتى جيش، فين هو تقرير المصير؟”.

وأضاف الحقوقي الجزائري مخاطبا تبون: “أنت جبتيهم للمخيمات ومنعت عليهم المغادرة، ومعيشهم بلا وثائق، وصنعتي ليهم البوليساريو، وتجي تقول نحن مع حق تقرير المصير!؟”.

هذا الأمر، يضيف المتحدث، “معناه أن تبون إما جاهل ولا يدرك ما يحدث على أرض الواقع، إما أنه من شدة الصدمة أمام هزيمة النظام الجزائري في هذه القضية عاد يطرش”، مشددا على أن “الجمهورية الوهمية” هي صنيعة الجزائر.

إقرار بهزيمة النظام العسكري

كما رد الكاتب أنور مالك على حديث تبون عن أن “الأمر متروك للصحراويين ليقرروا ماذا يريدون أن يكونوا، سواء كان ينبغي أن يكونوا مغاربة أو موريتانيين فالقرار متروك للصحراويين”.

وقال الحقوقي في مقطع الفيديو: “لما يجي واحد جزائري يقول الصحراء مغربية تسموه خائن وعميل، وتطاردوه بمذكرات توقيف وكون تلقاوه تقتلوه، ولا أحد في الجزائر يتجرأ يقول الصحراء مغربية إلا إذا كان بينو وبين نفسو”.

وأضاف موجها خطابه إلى النظام الجزائري وتبون: “أنت الناس ساجنهم نص قرن من الزمان وتجي تحكي لي على تقرير المصير!”، متسائلا: “علاش ما تبقاوش بعاد وتقولوا القضية راهي عند الأمم المتحدة واللي يحب يقعد يقعد واللي يحب يروح يروح، علاش تنفقوا فأموال تجاوزت 500 مليار على هاد القضية؟”.

وأكد الحقوقي الجزائري أن تصريحات تبون تخفي وراءها أطماع نظام العسكر الجزائري في الصحراء، واصفا تبون بـ”الرئيس الجاهل اللي ما على بالوش أش يقول”.

وقال المتحدث إن “تبون بهذه التصريحات أقر بهزيمة النظام العسكري في قضية الصحراء”.