• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 23 أبريل 2017 على الساعة 12:25

بالصور.. إيمازيغن يحتجون في الرباط

بالصور.. إيمازيغن يحتجون في الرباط

تنظم “حركة تاوادا ن إيمازيغن”، في هذه الأثناء (صباح اليوم الأحد 23 أبريل)، وقفة احتجاجية، في ساحة باب الأحد في مدينة الرباط، تحت شعار: “إمازيغن.. من أجل وقف الحكرة، نهب الثروة والميز ضد الأمازيغية”.
ورفع المشاركون في هذه الوقفة، إضافة إلى الأعلام الأمازيغية، لا فتات تندد ب”عسكرة الريف ومقتل الطفلة إيديا”، وشعارات تطالب ب”وقف سياسة نزع الأراضي وإسقاط كافة الظهائر الاستعمارية، والتوزيع العادلة للثروة والسلطة، إضافة إلى إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين”.
وكانت الحركة عبرت، في بيان لها، عن “دعمها الكامل للاحتجاج السلمي والحضاري في منطقة الريف، مؤكدة على ضرورة الاستجابة لمطالب الحراك الشعبي، ورفع الحصار العسكري والاقتصادي على المنطقة”، مطالبة بـ”كشف حقيقة جريمة الاغتيال السياسي للشهيد عمر خالق “إزم”، وطحن شهيد الحكرة ولقمة العيش محسن فكري، وجريمة قتل الفنان الأمازيغي ريفينوكس ومعاقبة كل المتورطين في هذه الجرائم”.
كما عبرت “توادا ن ايمازيغن” عن رفضها “التام” لما أسمته “التلاعبات والارتجالية التي يتعامل بها النظام المخزني مع قضية تدريس الأمازيغية في المغرب، وضرورة التمييز الإيجابي لصالحها بعد سنوات من الإقصاء السياسي”.