• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 18 يونيو 2020 على الساعة 09:00

بالصور.. أمزازي يزور مركز الإعداد المادي للامتحانات لبني ملال

بالصور.. أمزازي يزور مركز الإعداد المادي للامتحانات لبني ملال

قام وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، أمس الأربعاء (17 يونيو)، بزيارة تفقدية لمركز الإعداد المادي للامتحانات في الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة.

وخلال هذه الزيارة اطلع أمزازي على عمليات التأهيل والصيانة التي خضعت لها فضاءات الاعتكاف والطبع والاستنساخ وتخزين المواضيع لضمان جاهزيتها واستجابتها للمعايير الوطنية المعتمدة.

كما اطلع الوزير والوفد المرافق له على الإجراءات الوقائية التي اتخذتها أكاديمية جهة بني ملال-خينفرة لتنظيم امتحانات البكالوريا ، وضمان الأمن الصحي للمرشحين والأطقم الإدارية والتربوية المشرفين على الامتحانات، في ظل الظروف الاستثنائية المرتبطة بإعلان حالة الطوارئ الصحية التي أقرتها المملكة للحد من انتشار وباء كوفيد 19.

في هذا السياق عاين أمزازي إجراءات السلامة الصحية التي اتخذتها الأكاديمية لتنظيم امتحانات الباكالوريا وظروف إيواء الطاقم الإداري المكلف بالإعداد المادي لامتحانات البكالوريا بالمركز الجهوي للامتحانات، وذلك تفاديا لتداعيات فيروس كورونا -كوفيد 19، وعلى البروتوكول الصحي المتعلق بتعقيم وتوزيع الكمامات، والتدابير الشاملة التي اتخذت لضمان مخزون كاف من الكمامات الواقية ومواد التعقيم والتطهير لضمان جميع الوسائل اللازمة لحماية الأفراد وإجراء الامتحانات في أفضل الظروف.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال أمزازي إن هذه المبادرة تهدف إلى الاطلاع على التدابير التي اتخذتها أكاديمية بني ملال خنيفرة من أجل نجاح اختبارات الباكالوريا التي تجري هذه السنة في ظل الظروف الاستثنائية المرتبطة بانتشار وباء كوفيد 19.

وأشاد أمزازي بالجهود الكبيرة التي بذلتها الأطر التعليمية والإدارية لإنجاح هذا الرهان على المستوى الصحي وكذا من أجل مكافحة الغش في الامتحانات، مشيرا إلى أن الوزارة الوصية اختارت في هذه الظروف أن تجرى الامتحانات داخل منشآت رياضية من خلال تهيئة قاعات مغطاة ومدرجات بهدف احترام تدابير التباعد الاجتماعي.

وأضاف أن هذه الامتحانات “تشكل مرحلة حاسمة في حياة الآلاف من التلاميذ وأولياء أمورهم، ولهذا حرصنا على إجرائها على الرغم من توقف الدروس الحضورية”، موضحا أن هذه الزيارة تعد فرصة لتبادل الآراء مع أعضاء هيئة التدريس والتنويه بالانخراط الكامل للأطر والمدراء والإدارة وهيئة التدريس في هذا المجهود الوطني من أجل إنجاح هذا الرهان غير المسبوق للمدرسة المغربية.

ومن المقرر أن تجرى الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا -دورة 2020 يومي 3 و4 يوليوز 2020 بالنسبة لقطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، ومن 6 إلى 8 يوليوز بالنسبة للقطب العلمي والتقني وكذا البكالوريا المهنية.

وستقتصر هذه الامتحانات حصريا على الدروس التي تم إنجازها حضوريا قبل تعليق الدراسة وذلك ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص.

كما سيعلن عن نتائج هذه الدورة في 15 يوليوز 2020، فيما ستنظم الدورة الاستدراكية من 22 إلى 24 يوليوز 2020 بالنسبة لجميع الشعب والمسالك، بينما سيتم الإعلان عن النتائج النهائية في أجل أقصاه 29 يوليوز 2020.