• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 13 مارس 2022 على الساعة 11:00

باش ما يتسربوش من المختبرات.. منظمة الصحة العالمية توصي أوكرانيا بالتخلص من الجراثيم الخطيرة

باش ما يتسربوش من المختبرات.. منظمة الصحة العالمية توصي أوكرانيا بالتخلص من الجراثيم الخطيرة

دعت منظمة الصحة العالمية أوكرانيا، إلى التخلص الآمن من “الجراثيم الخطيرة جدا المسببة للمرض” في مختبراتها، وذلك مخافة تسرب مسببات خطيرة للأمراض، في حالة تدمير أي من هذه المنشآت.

وقالت المنظمة، إنها “أوصت بشدة وزارة الصحة الأوكرانية والوكالات الأخرى المسؤولة عن تدمير الجراثيم المسببة للأمراض الخطيرة جدا لمنع انتشارها العرضي”.

ومن جهته، أكد المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جسارفيتش، حسب ما نقلت وكالة الأنباء “رويترز”، أن “المنظمة تشدد دائما في توصياتها العامة بشأن السلامة في المختبرات “على مقاربة قائمة على تقييم المخاطر”.

وأضاف المسؤول الأممي، خلال مؤتمر صحافي للأمم المتحدة في جنيف أول أمس الجمعة (11 مارس)، أنه “ينبغي على المختبرات أن تدرس دائما الحالة التي تجد نفسها فيها، وأن تضمن أنه في حال وجود تهديد هناك وسيلة لتدمير الجراثيم المسببة للمرض الموجودة عادة في جميع هذه البلدان لأسباب تتعلق بالصحة العامة، بأمان تام وتجنب حدوث تسرب عرضي”.

ويتخوف خبراء الأمن الحيوي، حسب المصدر ذاته، من تسبب التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا في تزايد مخاطر تسرّب مسبّبات خطيرة للأمراض.  في حالة تدمير أي من هذه المنشآت.

يشار إلى أن المنظمة لم تقدم تفاصيل أخرى حول طبيعة مسبّبات الأمراض المعنية بالتحذير، ولا عن استجابة السلطات الأوكرانية لتوصيتها من عدمها.