• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 26 مارس 2015 على الساعة 12:27

اليمن.. المغرب يشارك في “عاصفة الحزم” التي نفذتها السعودية

اليمن.. المغرب يشارك في “عاصفة الحزم” التي نفذتها السعودية

اليمن.. المغرب يشارك في "عاصفة الحزم" التي نفذتها السعودية

فرح الباز

بمشاركة عشر دول، من بينها المغرب ودول الخليج، باستثناء عمان، قصف الطيران الحربي السعودي، فجر اليوم الخميس (26 مارس)، مواقع للحوثيين في صنعاء، وذلك بعيد إعلان دول الخليج، في بيان مشترك، إطلاق عملية عسكرية في اليمن تحت اسم “عاصفة الحزم” من أجل “ردع عدوان الحوثيين”.
العملية العسكرية جاءت دفاعا عن الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة المتمردين الحوثيين المدعومین والموالین للرئيس السابق علي عبد الله صالح ونجله، الذين تقدموا نحو مدينة عدن حيث يوجد الرئيس اليمني هادي منذ استيلاء المتمردين على العاصمة صنعاء.
القصف السعودي، الذي بدأ دقائق بعد البيان الخليجي المشترك، دمر معظم الدفاعات الجوية الحوثية، حسب ما تناقلته بعض وسائل الإعلام المحلية.
وكان سفير السعودية لدى واشنطن، عادل الجبير، أعلن بدء عملية عسكرية في اليمن للدفاع عن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، ورفض إعطاء معلومات عن مكان الأخير الذي غادر عدن الليلة الماضية.
وقال الجبير، في مؤتمر صحافي في مقر السفارة، إنه “تم الحديث مع الإدارة الأمريكية قبل بدء العملية، لكن واشنطن لا تشارك في العملية العسكرية”.
ونقلت وكالة الأنباء الأمريكية، رويترز، أمس الأربعاء (25 مارس)، تصريحا لمسؤول أمريكي يفيد بأن الولايات المتحدة تدعم العملية العسكرية السعودية في اليمن ضد الحوثيين، إلا أنه لم يفصح عن نوع الدعم الذي تقدمه واشنطن.
وأضاف المسؤول، الذي تحدث لرويترز شريطة عدم نشر اسمه، أن السعودية نسقت مع الولايات المتحدة قبل العملية.