• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 على الساعة 12:00

اليماني: حكومة ابن كيران هي السبب وراء التهاب أسعار المحروقات… والزيادة اليوم تفوق 15 في المائة

اليماني: حكومة ابن كيران هي السبب وراء التهاب أسعار المحروقات… والزيادة اليوم تفوق 15 في المائة

دعا الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الحكومة إلى “تنظيم أسعار المحروقات وتسقيفها في الحد المناسب للقدرة الشرائية للمواطنين”، معتبرا أن “حكومة ابن كيران هي السبب في الأسعار الملتهبة للمحروقات”.

وأوضح اليماني، في تصريح عممه صباح اليوم الثلاثاء (27 دجنبر)، أنه ” رغم كل الجدل والنقاش العمومي المفتوح حول أسعار المحروقات وتداعياتها على المعيش اليومي للمواطنين وعلى التوازنات للمقاولة المغربية، يستمر الفاعلون في قطاع توزيع المحروقات في تطبيق الأسعار التي تفوق ما كان معمولا به قبل التحرير من طرف حكومة بنكيران”.

وأشار النقابي، أنه “حسب المعطيات المسجلة في محطات التوزيع بالمحمدية، فتتراوح الزيادة الفاحشة في اللتر الواحد من البنزين بين درهم ودرهمين، بنسبة 15٪”.

واعتبر اليماني، أن التاريخ سيسجل بأن حكومة بنكيران هي السبب في الأسعار الملتهبة للمحروقات، وسيسجل كذلك بأن حكومة أخنوش فضلت التفرج وعدم التدخل لحماية مصالح المغرب والمغاربة.

وللحد من التداعيات السلبية لارتفاع أسعار المحروقات، على القدرة الشرائية لعموم المواطنين وعلى القدرة التنافسية للمقاولة المغربية، دعا الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، الحكومة، إلى العودة لتنظيم أسعار المحروقات وتسقيفها في الحد المناسب للقدرة الشرائية للمواطنين.

كما طالب اليماني بـ”الاستئناف العاجل لتكرير البترول بمصفاة المحمدية وتفكيك معاقل التفاهمات حول أسعار المحروقات وتعزيز الاحتياطات الوطنية من الطاقة البترولية”.