• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 01 مارس 2024 على الساعة 21:00

اليماني: ثمن المازوط يجب أن لا يتجاوز 11.69 درهم وكل سنتيم فوق هذا السعر هو أرباح فاحشة للموزعين

اليماني: ثمن المازوط يجب أن لا يتجاوز 11.69 درهم وكل سنتيم فوق هذا السعر هو أرباح فاحشة للموزعين

بين النصف الأول والنصف الثاني لشهر فبراير، تراجع ثمن برميل النفط في السوق الدولية بأكثر من 2 دولار (من 83 الى 81) وتقهقر ثمن طن الغازوال أو المازوط بزهاء 4 دولار، في حين ارتفع سعر طن البنزين أو ليسانس بأكثر من 22 دولار.

في ظل الزيادات المتكررة التي تشهدها اسعار المحروقات بالمغرب، أوضح الحسين اليماني، رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول والكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أنه بالعودة لاحتساب ثمن البيع للعموم، كما كان قبل قرار تحرير أسعار المحروقات بناء على الأسعار الدولية وصرف الدولار ومصاريف التوصيل للمغرب، فإن ثمن لتر الغازوال، لا يجب أن يتعدى 11.69 درهما وثمن لتر البنزين 12.45 درهما، اعتبارا من فاتح مارس الجاري وحتى منتصفه.

واعتبر اليماني، في تصريح عممه مساء اليوم الجمعة (1 مارس)، أن “كل سنتيم فوق هذا السعر، يعتبر من الأرباح الفاحشة في المحروقات التي تترعرع في حسابات رواد الموزعين، يسببها “التحرير العشوائي لسوق المحروقات بالمغرب”.

هذه الأرباح، حسب اليماني، “دليل قاطع على فشل مجلس المنافسة، ومعه كل السلطات المعنية في تدبير ملف الطاقة البترولية، بداية بالخوصصة وحذف الدعم وتحرير الأسعار والتفرج على موت صناعة تكرير البترول بشركة سامير”.

وسجل النقابي بأنه ما بين النصف الأول والنصف الثاني لشهر فبراير، تراجع ثمن برميل النفط في السوق الدولية بأكثر من 2 دولار (من 83 إلى 81) وتقهقر ثمن طن الغازوال أو المازوط بزهاء 4 دولارات، في حين ارتفع سعر طن البنزين بأكثر من 22 دولارا.