• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 01 مايو 2017 على الساعة 15:35

المعتصم يهاجم النقابات في عيد الشغل: بعضها وقفت ضد مكتسباتكم!

المعتصم يهاجم النقابات في عيد الشغل: بعضها وقفت ضد مكتسباتكم!

مروة السوسي (الرباط)
هاجم جامع المعتصم، القيادي في حزب العدالة والتنمية وفي الاتحاد الوطني للشغل في المغرب، المركزيات النقابية، معتبرا أنها “حالت” دون تحقيق الطبقة العمالية لمكاسب في عهد حكومة ابن كيران، و”غرقت في مستنقع الحسابات السياسية”.
المعتصم، وفي كلمته بمناسبة فاتح ماي بمنصة نقابة “البجيدي” في الرباط، طالب منتسبي نقابته بـ”الانتباه” إلى الخطاب الذي يتم استعماله في ملفات تتعلق بالطبقة الشغيلة، كملف التقاعد، حيث أكد أن النقابات “لم تقدم حلولا بديلة للإصلاح الذي قدمته الحكومة”. وقال: “نهار الصح نساحبو وخلاو الإصلاح يدوز ولم يقدموا بدائل، ويقولون في الشارع أنهم سيتصدون له”.
وانتقد المتحدث النقابات على اعتبار أنها “لم تقف إلى جانب الاتحاد الوطني للشغل في المغرب في تمرير مجموعة من التعديلات على الإصلاح المذكور”، ومن ضمنها، يقول المتحدث، “تغطية الحكومة للزيادة في الاقتطاعات في ملف التقاعد”، هذا في وقت كانت هذه الأخيرة “مستعدة للاستجابة لهذا المطلب وغيره من المطالب”.
على هذا الأساس، خلص المعتصم إلى أن “النقابات ارتأت أن يكون موقفها سياسيا، وفضلت أن تتشبث بشعار ما نعطيوش لابن كيران مناسبة ليوقع اتفاقا مع العمال”، لتكون بذلك، حسب المتحدث، “حاجزا دون بعض المكتسبات، وظلت (النقابات) غارقة في حالات شرود في المستنقع السياسي”.