• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 25 نوفمبر 2021 على الساعة 12:00

المرزوقي: حاولت الوساطة بين المغرب والجزائر… والحكم الذاتي هو الحل

المرزوقي: حاولت الوساطة بين المغرب والجزائر… والحكم الذاتي هو الحل

قال الرئيس التونسي الأسبق، منصف المرزوقي، إن لغة الحوار بين المغرب والجزائر هي التي يحتاجها اتحاد المغرب العربي لتجنب أي تفرقة وتصدع في المنطقة.

الجزائر.. مأزق مغاربي
ودعم المرزوقي في لقاء خاص مع “عربي بوست” مبادرة المغرب بالقيام بحكم ذاتي في الصحراء، مؤكدا فشله في المقابل لعب دور الوساطة بين المغرب والجزائر قائلا : “يعلم الله كم حاولت بكل الوسائل إعادة الحياة للجثة الهامدة، التي اسمها المغرب العربي عندما كنت رئيساً لتونس، وفشلت فشلاً ذريعاً في ذلك”.
وأضاف المتحدث: “حاولت أن أقوم بوساطة بين المغرب والجزائر خلال فترة رئاستي، لكنني لم أجد آذاناً مصغية من الطرف الجزائري، مقابل ذلك كان المغرب مستعداً لفتح الحوار، لكن للأسف الأمور لم تسر كما كنت أخطط وبقيت الأمور متوقفة بين البلدين”.
وقال المرزوقي: “أنا كمغاربي مؤمن بالاتحاد المغاربي، وأرى أن شعوبنا بحاجة إليه، مقابل ذلك أرى انزلاقا سريعا في اتجاه المحظور، وهي الحرب، والأمر غير مقبول بين المغرب والجزائر”.

دول مغاربية خمس

وفي جوابه عن سؤال: ما الحل لإنهاء الأزمة بين المغرب والجزائر، قال الرئيس التونسي الأسبق إن الوضع يحتم طرح سؤال، وهو أن هذه السياسة إلى أين ستؤدي؟ منذ أربعين سنة ونحن أمام سياسة واحدة في إشارته إلى الطرح الجزائري، ولم نصل إلى شيء غير الوضع الصحراوي المأساوي.
وأكد الرئيس التونسي الأسبق أنه “لا بد من التغيير والبحث عن الحل، وهذا الأمر لن يكون إلا في إطار الاتحاد المغاربي، هذا الأخير الذي يجمع شعوباً حرة ومستقلة، وداخل شيء اسمه الحكم الذاتي، لكن يبقى ذلك داخل الاتحاد المغاربي”.
وقال المرزوقي أنا دائماً أقول لإخوتي الصحراويين إنه بالحكم الذاتي سيكون لكم 3 أوطان، الأول هو الحكم الذاتي، ووطن واسع وهو المغرب، ووطن أوسع وهو الاتحاد المغاربي، لكن ليس بالضرورة إقامة دولة سادسة.

وشدد الرئيس التونسي الأسبق ل”عربي بوست” أن الحل الوحيد في نظره هو التفكير بعقلية جديدة، تطرح الموضوع من جهة بناء الاتحاد المغاربي وليس تفريقه”.