• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 على الساعة 15:56

المحامي العجوطي: منع بعثة نهضة بركان من دخول الجزائر واحتجازها في المطار جريمة!

المحامي العجوطي: منع بعثة نهضة بركان من دخول الجزائر واحتجازها في المطار جريمة!

دخل مراد العجوطي، محامي بهيئة الدار البيضاء، على خط قضية احتجاز السلطات الجزائرية بعثة نهضة بركان بمطار الهواري بومدين بالعصمة الجزائري، بسبب خريطة المملكة المغربية الموجودة على قمصان الفريق البرتقالي.

وأكد العجوطي في اتصال مع موقع “ميد راديو”، أن ما تتعرض له بعثة نهضة بركان في الجزائر يدخل في باب التمييز العنصري بسبب الانتماء الجغرافي والآراء الوطنية ويعرض الجامعة الجزائرية لكرة القدم لعقوبة التوقيف أو الطرد من الفيفا.

وقال العجوطي “أولا هادي جريمة ديال الاعتقال التعسفي والتحكمي لأنه كاين منع من حرية التنقل اللي كيضمنها القانون الدولي لهاد الأشخاص، لأنهم لم يقوموا بخرق أي قوانين متعلقة لا بقانون الهجرة لا بالقانون المتعلق بالدخول للأراضي الجزائرية وكيتم الاحتجاز ديالهم بدون أي سند قانوني”.

وأضاف “ثانيا كاين جريمة التمييز العنصري لأنه كاين المادة الرابعة من القانون الأساسي للفيفا كتكلم على التمييز بسبب الانتماء لواحد البلد أو الانتماء الجغرافي أو الآراء السياسية”، مشيرا إلى أنها “تنص على أنه يمنع التمييز ضد بلد أو فرد أو مجموعة من الأشخاص على أساس الأصل العرقي أو الجغرافي أو ….. أو الرأي السياسي أو غيره تحت طائلة التوقيف أو طرد للجامعة الكروية المعنية”.

وشدد على أن “هاد البعثة كتعرض للتمييز العنصري والاحتجاز بسبب الانتماء ديالها للمغرب وبسبب الآراء الوطنية اللي كتعبر عليها عن طريق هاد القميص”.

وأوضح أنه “أيضا الفقرة السابعة من القانون المنظم لمباريات الكاف كتهضر على أن القميص كتم المصادقة عليه من طرف اللجنة المنظمة، وذلك عبر وضعه عبر نظام CMS، يعني اللجنة المنظمة صادقت على هاد القميص والدولة المنظمة للمباراة ما عندهاش رأي فهاد الموضوع”.