• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 31 يناير 2022 على الساعة 12:30

القضية حامضة.. كثر من 3 آلاف تلميذ مصاب بأوميكرون وكثر من 150 مدرسة تسدات

القضية حامضة.. كثر من 3 آلاف تلميذ مصاب بأوميكرون وكثر من 150 مدرسة تسدات

أفادت وزارة التربية الوطنية، أن مجمل المدارس المغلقة على مستوى مختلف جهات المملكة، بلغ 159 مؤسسة تعليمية عمومية و14 مؤسسة تابعة للبعثات الأجنبية، إثر تسجيلها حالات إصابة إيجابية بالفيروس.

وأبرزت الوزارة، في نشرتها الأسبوعية، لتتبع الحالة الوبائية بالمؤسسات التعليمية الخصوصية والعمومية في المغرب، خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 29 يناير، أن عدد الحالات المؤكدة الإصابة بفيروس كوفيد 19، بلغت 3287 حالة، في حين تم إغلاق 389 فصلا دراسيا لتجنب انتشار العدوى.

وتصدرت جهة طنجة تطوان الحسيمة ترتيب الجهات بـ795 حالة مؤكدة، متبوعة بجهة فاس مكناس بـ653 حالة، ثم جهة الرباط سلا القنيطرة بـ575 حالة.

كما كشفت الوزارة الوصية على قطاع التعليم أنه تم تسجيل 317 حالة مؤكدة بجهة مراكش أسفي، و244 حالة مؤكدة بجهة الدار البيضاء سطات، و219 حالة مؤكدة بجهة سوس ماسة، و140 حالة مؤكدة بجهة الشرق، و147 حالة مؤكدة بجهة بني ملال خنيفرة، و80 حالة مؤكدة بجهة كلميم واد نون، و44 حالة مؤكدة بجهة درعة تافيلالت، و42 حالة مؤكدة بجهة العيون الساقية الحمراء، و31 حالة مؤكدة بجهة الداخلة وادي الذهب.

هذا وتم إغلاق، حسب المصدر ذاته، 12 مؤسسة تعليمية بجهة الدار البيضاء سطات، و100 بجهة الرباط سلا القنيطرة، و22 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 12 بجهة فاس مكناس.

وذكّرت الوزارة، في نشرتها، بالبرتوكول المعتمد، والذي يشمل إجراءات أساسية؛ من بينها إغلاق القسم واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام، عند تسجيل ثلاث إصابات أو أكثر بنفس القسم خلال أسبوع واحد.

وفي السياق ذاته، تابعت النشرة، أنه في حال تسجيل عشر إصابات أو أكثر بفصول دراسية مختلفة على مستوى المؤسسة، يُتَّخَذُ قرار إغلاق المؤسسة واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام بتنسيق مع السلطات المعنية.

وشددت الوزارة، حسب المصدر ذاته، على أن المصالح المعنية تعمل باستمرار من أجل احترام الإجراءات الصحية الاحترازية والوقائية بالمؤسسات التعليمية.