• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الثلاثاء 07 يوليو 2015 على الساعة 15:25

العطل المدرسة وتواريخ الامتحانات.. الجديد!!

العطل المدرسة وتواريخ الامتحانات.. الجديد!!

rentree-2013

فرح الباز
أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2016-2015، الذي يهدف، حسب الوزارة، إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة برسم السنة الدراسية المقبلة، مع مواعد إنجازها وتواريخ إجراء المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية، وكذا المباريات وامتحانات الكفاءة المهنية.
وأوضحت الوزراة، في بلاغ لها، توصل به موقع “كيفاش”، أن مقرر هذه السنة يتميز باعتماد تقسيم جهوي للعطل المدرسية، بتنسيق مع كل من وزارة السياحة واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، “بغاية تشجيع السياحة الداخلية في بلادنا وتمكين العائلات من الاستفادة من الخدمات الفندقية والترفيهية بأثمنة محفزة، وكذا تخفيف الضغط الذي تعرفه الطرقات خلال العطل المدرسية”.
وحدد المقرر يوم الثلاثاء فاتح شتنبر 2015، موعدا للالتحاق بالعمل بالنسبة إلى أطر وموظفي الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي وهيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة في جميع درجاتهم، على أن يلتحق أطر هيأة التدريس بعملهم يوم الأربعاء 2 شتنبر المقبل.
وحسب المقرر الدراسي، فإن يوم الاثنين 7 شتنبر المقبل سيكون موعدا للانطلاق الفعلي للدراسة بالأقسام التحضيرية، ويوم الأربعاء 9 شتنبر المقبل بالنسبة إلى السلك الابتدائي، ويوم الخميس 10 شتنبر المقبل بالنسبة إلى السلكين الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، ويوم الاثنين 12 أكتوبر المقبل بالنسبة إلى أقسام التربية غير النظامية.
كما ستجرى امتحانات الكفاءة المهنية، حسب المقرر، ابتداء من 9 شتنبر المقبل بالنسبة إلى الفئات الخاضعة إلى النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة، وابتداء من منتصف شهر دجنبر المقبل بالنسبة إلى باقي الفئات، في حين ستجرى الدورة الأولى لامتحانات الكفاءة التربوية ابتداء من منتصف شهر دجنبر المقبل، والدورة الثانية في نهاية شهر يونيو 2016.
ويطبق التقسيم الجهوي، الذي تم إقراره بعد سلسلة من الاجتماعات الموسعة عقدتها الوزارة مع مختلف الجهات المعنية، فقط على عطلتي منتصفي الأسدوس الأول والأسدوس الثاني والاحتفاظ بعطلة منتصف السنة الدراسية موحدة بالنسبة إلى جميع الجهات.
وأشار بلاغ وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى أنه يمكن الاطلاع على كل مقتضيات المقرر الدراسي ولوائح العطل المدرسية ولوائح الأقطاب والجهات بالبوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma.