• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 08 أغسطس 2014 على الساعة 15:42

العراق.. غارة جوية أمريكية على داعش

العراق.. غارة جوية أمريكية على داعش

العراق.. غارة جوية أمريكية على داعش

وكالات
بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، مساء يوم أمس الخميس (7 غشت)، أنه “أجاز” للقوات الأمريكية شن غارات جوية ضد المقاتلين المتطرفين السنة في العراق إذا تطلب الأمر ذلك للحؤول دون ارتكاب هؤلاء “إبادة” محتملة بحق أبناء الأقليات الدينية، شنت طائرات أمريكية غارة جوية على مدفعية يستخدمها التنظيم الاسلامي في الهجوم على القوات الكردية بشمال العراق.
وإذ أكد أن القوات البرية الأمريكية لن تعود إلى العراق، شدد أوباما على أن قواته تتحرك لمنع حصول “إبادة” في هذا البلد وأنها ستضرب جهاديي تنظيم “الدولة الإسلامية” إذا تقدموا نحو أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.
إلى ذلك، سيطر تنظيم “الدولة الإسلامية” على سد الموصل، شمال مدينة الموصل، وهو أحد أهم سدود البلاد ويضم محطة لتوليد الطاقة الكهربائية، وذلك حسبما أفادت مصادر رسمية عراقية الجمعة.
وقال هلكورت حكمت المتحدث باسم وزارة البشمركة (الدفاع) لإقليم كردستان لفرانس برس إن: “المسلحين يسيطرون منذ مساء أمس (الخميس) على سد الموصل”.
وأكد بشار كيكي رئيس مجلس محافظة نينوى كبرى مدنها الموصل (350 كلم شمال بغداد) سيطرة المسلحين على السد، في هذه المحافظة التي يسيطر عليها التنظيم منذ بداية يونيو الماضي.
ويعد سد الموصل على نهر دجلة عند بحيرة الموصل، التي تقع على بعد حوالى خمسين كيلومترا شمال الموصل، المصدر الرئيسي للمياه في محافظة نينوى والمناطق المحيطة بها.
وقد حذر السفير الأمريكي في العراق عام 2007، ريان كروكر وقائد القوات الأمريكية انذاك في العراق الجنرال ديفيد بترايوس، من خطورة تعرض السد للانهيار.
وكتب في رسالة وجهها إلى رئيس الوزراء نوري المالكي إن أي “فشل (انهيار) كارثي في سد الموصل يؤدي فيضانات على امتداد نهر دجلة حتى بغداد”.