• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 03 نوفمبر 2023 على الساعة 16:00

الطريق الرابطة بين أكادير وتيزنيت.. مطالب بإعادة النظر في علامات التشوير

الطريق الرابطة بين أكادير وتيزنيت.. مطالب بإعادة النظر في علامات التشوير

ساءل فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، حول ضرورة إعادة النظر في علامات التشوير على الطريق الرابطة بين أكادير وتيزنيت.

وأوضح النائب البرلماني، حسن أومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في سؤال كتابي وجهه إلى الوزير عبد الجليل، أن “مستعملو الطريق الرابطة بين أكادير وتيزنيت يعانون من البطء الشديد لحركة السير”، مشيرا إلى أن “هذا المسلك الطرقي الحيوي يشكل معبرا مهما في حركة النقل والتنقل”.

وأكد أومريبط أن “هذا المسلك هو المعبر الوحيد نحو تيزنيت وباقي المدن المغربية في الجنوب المغربي، فتتردد عليه يوميا الآلاف من السيارات والحافلات التي تساهم في حركة تنقل المواطنين والمواطنات، فضلا على عدد كبير من مختلف الشاحنات المحملة بمختلف السلع الموجهة للتسويق سواء في باقي مناطق الجنوب المغربي أو الدول الصديقة والشريكة في أفريقيا”.

وشدد النائب البرلماني على أن “مستعملي هذه الطريق يكابدون صعوبات كبيرة متعلقة بالازدحام والسير البطيء، حيث أصبح الوقت اللازم للوصول إلى تيزنيت أو الذهاب إلى أكادير مضاعفا، بفعل طبيعة علامات التشوير التي لم تعد تستجيب للتطورات التي عرفتها المنطقة على مستوى حركة السير، فيظهر جليا أن وضع لوحات تحديد السرعة في 60 / كلم تتوزع بشكل عشوائي ومبالغ فيه على طول هذا المقطع الطرقي، وهو نفس الأمر الذي ينطبق على الخطوط المتصلة التي تشير إلى منع التجاوز، مما يزيد الوضع صعوبة في حالات تعدد السدود الأمنية”.

و”أمام هذه الوضعية التي تساهم في تعطل وبطء مصالح المواطنات والمواطنين”، ساءل النائب البرلماني ذاته، وزير النقل واللوجستيك عن التدابير التي ستقوم بها وزارته لمعالجة هذه الإشكالية على مستوى الطريق الرابطة بين أكادير وتزنيت، وعن الإجراءات التي ستتخذها لمراجعة علامات التشوير على الطريق المذكورة.