• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 03 نوفمبر 2023 على الساعة 15:30

طالبوا وزارة الصحة بفتح باب الحوار.. مساعدو طب الأسنان يشتكون “التهميش والإقصاء”

طالبوا وزارة الصحة بفتح باب الحوار.. مساعدو طب الأسنان يشتكون “التهميش والإقصاء”

دعت التنسيقية الوطنية لمساعدي طب الأسنان، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، للتجاوب مع مطالبها المتمثلة في تصنيف مساعدي طب الأسنان، ضمن فئة مقدمي العلاج في المنظومة الصحية، وإدماجهم ضمن المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، وكذا الرفع من التعويض عن الأخطار المهنية، والتعويض عن المداومة والساعات الإضافية.

وأكدت التنسيقية، في بلاغ لها، أنها “تعاني التهميش والإقصاء في صمت”، مشيرة إلى أنها طرقت “باب الوزارة الوصية على القطاع دون أي رد، وبقيت مطالبنا معلقة دون أي تجاوب لحدود الساعة”.

واعتبرت تنسيقية مساعدي طب الأسنان، في البلاغ ذاته، أن “أفرادها يتعرضون للحيف من طرف الوزارة بتصنيفهم تقنيين”، موضحة أن “المهام المنوطة بنا هي ذات طابع تمريضي محض، فنحن نعمل جنبا إلى جنب مع أطباء وجراحي الأسنان، ونزاول نفس مهام الممرض داخل المستشفيات، ومراكز فحص وعلاج الأسنان، مع إضافة نوعية نقدمها بحكم التخصص، وبالتالي فنحن عرضة لنفس الأخطار المهنية أسوة بباقي الزملاء في قطاع الصحة”.

كما دعت التنسيقية ذاتها، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، لفتح حوار بناء وفعال، من أجل صياغة نظام أساسي خاص بمساعدي طب الأسنان، وتحقيق مطالبهم.

وأشار البلاغ ذاتهّ، إلى أن “مساعد طب الأسنان، هو إختصاصي يساهم في تقديم الرعاية الصحية للفم والأسنان، بحيث يعمل إلى جانب أطباء وجراحي الأسنان. ويشمل دوره تحضير المرضى والأدوات للعمليات، ومساعدة الأطباء خلال الإجراءات الطبية، وأخذ الأشعة السينية والتعامل مع الملفات الطبية”.

كما يلتزم مساعد طب الأسنان، يضيف البلاغ، “كباقي التخصصات التمريضية، بضوابط وخطوات مدروسة من قبل اخصائيي الميدان وذلك لتعقيم المعدات الطبية المستعملة خلال العلاجات”.