• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 04 أبريل 2022 على الساعة 15:00

السفيرة الأمريكية في مدريد: لم ندفع إسبانيا إلى تغيير موقفها… وخطة المغرب لحل نزاع الصحراء معقولة (صور)

السفيرة الأمريكية في مدريد: لم ندفع إسبانيا إلى تغيير موقفها… وخطة المغرب لحل نزاع الصحراء معقولة (صور)

قالت جوليسا رينوسو، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى إسبانيا، إن “أمريكا لم تدفع إسبانيا إلى تغيير موقفها من المغرب”.

وأبرزت الدبلوماسية الأمريكية من أصل دومينيكي، في مقابلة مع الصحيفة الإسبانية “لابانغوارديا”، أن “إسبانيا قررت دعم مقترح الدعم الذاتي المغربي في الصحراء بنفسها، ولم تتدخل الولايات المتحدة في ذلك”.

وأكدت رينوسو، في حوار صحافي سابق مع إذاعة “لا كادينا سير”، موقف بلادها الداعم لسيادة المغرب على أراضيه، واصفة مبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب بـ”المعقولة”.

وشددت السفيرة الأمريكية، على أن “خطة المغرب معقولة لحل صراع عمر 46 عاما”، مردفة بالقول: “نعتقد أن خطة المغرب معقولة وقابلة للتطبيق، كما ندعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة… ونعتقد أنها عملية يجب أن نواصل دعمها”.

وعن ما إذا كانت الحكومة الإسبانية، قد أبلغت نظيرتها الأمريكية قبل الإعلان عن تغيير موقفها من قضية الصحراء المغربية، أوضحت رينوسو، قائلة: “لدينا اتصالات مستمرة مع مسؤولين من الحكومة الإسبانية… هذا الموضوع تطرقنا إليه في الماضي، لكنني لن أخوض في ما إذا كانوا استشاروا معنا أو لا”.

ومن جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، إن “الولايات المتحدة تعترف بالدور المهم الذي يلعبه المغرب في الحفاظ على الأمن الإقليمي للمنطقة”، لافتا إلى أن بلاده تجمعها مع المغرب روابط تاريخية تعود إلى أكثر من 240 عاما”.

وأبرز رئيس الدبلوماسية الأمريكية، في كلمة له خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره المغربي ناصر بوريطة في العاصمة الرباط، الأسبوع الماضي، أن “المغرب أبان من خلال مؤسساته ومسؤوليه على عزمه للإنخراط في تحقيق السلام والازدهار والمنطقة”.