• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 03 فبراير 2018 على الساعة 14:58

الدين والسياسة و”حراك الحج والعمرة”.. قطر تأكل الثوم بفم الريسوني!

الدين والسياسة و”حراك الحج والعمرة”.. قطر تأكل الثوم بفم الريسوني!

اصطف أحمد الريسوني، نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والرئيس السابق لحركة التوحيد و الإصلاح، إلى جانب ما يسمى “الحملة العالمية لمنع تسييس المشاعر المقدسة”، المناوئة لسياسة تدبير المملكة العربية السعودية للبقاع المقدسة.
وطالب الريسوني، في حديث ل”الجزيرة”، أمس الجمعة (2 فبراير)، بإنجاز تقرير سنوي عن “تسييس الحج والعمرة”، ووضع هذه الانتقادات أمام علماء المسلمين ووسائل الإعلام والرأي العام الإسلامي.
وفي وقت خرجت وقفتان احتجاجيتان في كل من العاصمة الهندية نيودلهي والأندونيسية جاكرتا، علق الريسوني على ما وصفه بـ”الحراك”، معتبرا إياه “مشروعا”، وفق تعبيره.
وقال الريسوني إن هذه الاحتجاجات تأتي بعد سنين طويلة من “التسييس السعودي للحج، والاستغلال الدعائي له لفائدة النظام السعودي برموزه ومذهبيته”.
ويرى المتحدث، في حديثه للقناة القطرية، أن هذه الاحتجاجات تعبر عن تطور في وعي المسلمين وانتقاد “الاستغلال السياسي للحج المسيء للأمة الإسلامية بل إلى الإسلام نفسه”.
وانتقد المتحدث اعتقال أشخاص في موسم الحج والعمرة وبتأشيرة الحج ولباس الإحرام، و”توزيع أطنان من الكتب الدعائية والتحريضية” وتسييس خطبة الحرمين الشريفين وخطبة يوم عرفة، واستثمار ذلك لصالح اتجاه ومذهب معين وأشخاص بعينهم.
وقال الريسوني: “آن الآوان أن يتحرك المسلمون سواء كشعوب أو علماء للضغط ووضع حد لهذه الانتهاكات”، مطالبا بطرح الموضوع أمام منظمة التعاون الإسلامي، داعيا في الوقت نفسه إلى إنجاز تقرير سنوي عن تسييس الحج والعمرة، ووضع هذه الانتقادات أمام علماء المسلمين ووسائل الإعلام والرأي العام الإسلامي.