• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2019 على الساعة 16:00

الدكتور خالد الشرقاوي: قرار الملك إلغاء الاحتفال بعيد ميلاده حكيم وله دلالات عديدة

الدكتور خالد الشرقاوي: قرار الملك إلغاء الاحتفال بعيد ميلاده حكيم وله دلالات عديدة

قال الدكتور خالد الشرقاوي السموني، الناشط الحقوقي ومدير مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الأمر الذي أصدره الملك محمد السادس، بعدم إقامة الاحتفال الرسمي بعيد ميلاده، والذي جرت العادة بإقامته يوم 21 غشت من كل سنة، قرار حكيم وله دلالات عديدة.
وقال المتحدث إن القرار هو “ترشيد للنفقات ووضع حد لكل مظاهر التبذير، التي تقوم بها بعض الإدارات العمومية والجماعات الترابية”، ذلك أن الملك محمد السادس سبق له أن دعا مختلف المؤسسات والهيآت والفعاليات الوطنية لتخليد مناسبة ذكرى عيد العرش لهذه السنة بطريقة عادية ودون أي مظاهر إضافية أو خاصة، مما يفيد عدم الإسراف والاحتفال المبالغ فيه بمناسبة هذه الذكرى.
ومن جهة أخرى، رجح الدكتور الشرقاوي أن الملك محمد السادس يريد أن “يعطي معنى حقيقيا للملكية المواطنة، بأن الملك هو مواطن كباقي المواطنين المغاربة، يعيش همومهم ويراعي مصالحهم ويشعر بنبض الشارع والمجتمع، ويتخذ القرارات التي تخدم المواطن والمصلحة العامة ككل”.
يذكر أن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أعلنت أن الملك “أصدر أمره، ابتداء من هذه السنة، بإلغاء الحفل الرسمي في القصر الملكي احتفاء بعيد ميلاده والذي جرت العادة إقامته يوم 21 غشت من كل سنة”.