• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 30 أبريل 2021 على الساعة 20:30

الدفعة السادسة.. المغرب يتوصل بنصف مليون جرعة من لقاح “سينوفارم”

الدفعة السادسة.. المغرب يتوصل بنصف مليون جرعة من لقاح “سينوفارم”

قال مسؤول في وزارة الصحة إن المغرب توصل، اليوم الجمعة (30 أبريل)، بالدفعة السادسة من لقاح “سينوفارم” الصيني، المضاد لفيروس كورونا، تحتوي على نصف مليون جرعة.

وأضاف المسؤول، في تصريح لوكالة الأناضول، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث للإعلام: “وصلت مطار محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء الشحنة السادسة من اللقاح الصيني “سينوفارم”، تتكون من 500 ألف جرعة”.

وأوضح المسؤول أن “شحنة اليوم، هي الثانية خلال أسبوع، بعدما تلقى المغرب، يوم الإثنين الماضي، 500 ألف جرعة من اللقاح الصيني”.

وكان المغرب أعلن في 8 أبريل الجاري، عن قرب تسلمه 10 ملايين جرعة من اللقاح الصيني “سينوفارم”، وذلك وفق تصريح للحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أدلى به للقناة الأولى.

ووصل مجموع الجرعات التي تلقاها المغرب من اللقاحين الصيني والبريطاني، 9.5 ملايين جرعة، بالإضافة إلى الحصة الأولى من اللقاحات، والتي جاءت ضمن آلية “كوفاكس”، تسلمها في 8 أبريل الجاري، وفق بيان لوزارة الصحة، لم يحدد عدد الجرعات التي تضمنتها الحصة، ولا نوعها.

وتعد “كوفاكس” مبادرة عالمية تعمل مع الحكومات والشركات المصنعة لضمان توفر اللقاحات المستخدمة للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد. وضعها “التحالف العالمي للقاحات والتحصين” نهاية عام 2020، بتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وتحالف ابتكارات التأهب الوبائي بالإضافة إلى شركاء آخرين. ​​​​​​​

وفي دجنبر الماضي، صرح وزير الصحة، خالد آيت الطالب، بأن المغرب تعاقد على شراء 65 مليون جرعة من لقاحي “أسترازينيكا” و”سينوفارم”.