• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 15 يوليو 2017 على الساعة 14:14

الداودي/ العربي/ الرباح/ بوليف/ الأزمي.. آش قالو فالولاية الثالثة لابن كيران؟

الداودي/ العربي/ الرباح/ بوليف/ الأزمي.. آش قالو فالولاية الثالثة لابن كيران؟

على بعد خمسة أشهر من انعقاد المؤتمر الوطني الثامن لحزب العدالة والتنمية، والمقرر في دجنبر المقبل، تتناسل التساؤلات حول إمكانية التمديد للأمين العام الحالي عبد الإله ابن كيران، لولاية ثالثة.
السؤال حاولنا الحصول على جواب له من بعض قيادات الحزب، على هامش الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني، اليوم السبت (15 يوليوز)، في الرباط.

الداودي: ما كنغيروش القوانين على حسب الأفراد
في رده على هذا السؤال، قال لحسن الدادوي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في تصريح لموقع “كيفاش”، “أنا رأيي معروف، وقلتها وعاودتها مائة ألف مرة، ما كنغيروش القوانين على حسب الأفراد”، قبل أن يستدرك “ولكن الرأي حر والقرار ملزم، إذا اتخذ قرار مخالف لرأيي فأنا ملتزم به”.

العربي: هذا نقاش باقي ما وصلناش ليه
عبد الحق العربي، المدير العام لحزب العدالة والتنمية، أن نقاش التمديد لابن كيران لولاية ثالثة “نقاش دايرينو الشباب في الفايس بوك، ما زال ما وصلناش ناقشو هاد الموضوع بالمرة، هذا نقاش باقي ما وصلش وقتو، لأن هذا فيه تعديل في النظام الأساسي اللي غيدوز عبر هيآت ومجلس وطني وحوار داخلي، عاد يوصل للمؤتمرين وهوما يقررو”.
ورفض العربي التصريح برأه الخاص في هذا الموضوع، مكتفيا بالقول: “رأيي الخاص غنعبر عليه في التداول داخل الحزب”.

بوليف: طلبات تعديل القانون الداخلي ما وصلاتش للكوطا
محمد نجيب بوليف، عضو الامانة العامة لحزب المصباح، رفض هو الآخر التصريح برأيه الخاص في موضوع الولاية الثالثة لابن كيران، مشيرا، في المقابل، إلى أن طلبات تعديل القانون الداخلي التي تم التقدم بها في هذا الشأن “ما وصلاتش للكوطا باش تتناقش، بمعنى ما وصلاتش للعدد اللي كينص عليه القانون الداخلي للحزب”، حسب تعبيره.

الرباح: حنا ماشي عبدة للأصنام
عزيز الرباح، عضو الامانة العامة لحزب العدالة والتنمية، فقال في تصريح للموقع: “أنا ما عندي موقف، اللي تعلمناه واللي تربينا عليه واللي قانوني أنه لا يجوز من الناحية القانونية أن نتحدث عن التعبئة لأي شخص، القانون يمنع في حزب العدالة والتنمية”، مضيفا: “ملي غنجيو للمؤسسات وتعرض المساطر في المؤتمر، آنذاك كل واحد في المؤسسات سيعبر عن رأيه، وعندما سنتداول أكيد ستكون هناك آراء مختلفة ومتعددة”.
وتابع الرباح: “مرة أخرى حنا ماشي عبدة للأصنام وماشي كلون ونسخة طبقة الأصل، كل واحد كيقول رأيو… ملي غنمشيو للمؤسسات وغيتخاد الموقف سيلتزم الجميع بالقرار”.

الأزمي: ما غنجاوبش على هاد السؤال
أما إدريس الأزمي، عضو الامانة العامة لحزب المصباح، فرفض الخوض في هذا الموضوع بشكل مطلقا، مكتفيا بالقول: “راه ما غنجاوبش على هاد السؤال”.

يشار إلى أن التمديد لعبد إله ابن كيران لولاية ثالثة يصطدم بعوائق قانونية حزبية، حيث تنص المادة 16 من النظام الآساسي للحزب على “أنه لا يمكن لعضو أن يتولى إحدى المسؤوليات أكثر من ولاتين متتاليتين كاملتين” منها الأمين العام للحزب، إلا أن تعديل القانون الأساسي لإضافة ولاية ثالثة يبقى من صلاحيات المؤتمر الوطني حسب القانون الآساسي لحزب العدالة والتنمية، وقد تقدم عدد من أعضاء برلمان الحزب بطلبات في هذا الشأن.