• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 07 أغسطس 2022 على الساعة 11:00

الخير موجود ولكن الثمن طالع.. عاشوراء تُنعش تجارة “الفاكية” (فيديو)

الخير موجود ولكن الثمن طالع.. عاشوراء تُنعش تجارة “الفاكية” (فيديو)

بالتزامن مع العاشر من شهر محرم الهجري من كل عام، تنتعش تجارة بيع “الفواكه الجافة”، بالنظر إلى حرص عدد من العائلات المغربية على الاحتفال بمناسبة عاشوراء.

وفي جولة بأشهر أسواق “الفاكية” في مدينة الدار البيضاء، أكد التجار الذين استقى موقع “كيفاش” تصريحاتهم، أن “أسعار الفواكه الجافة ارتفعت مقارنة بالمواسم السابقة”.

وسجل التجار، ارتفاعا في الأسعار لاسيما بسبب الزيادة في تكاليف الشحن والطاقة، وهو ما أرخى بظلاله على أسعار التقسيط، موضحين أن “الإقبال يبقى متوسطا إلى ضعيف أياما قبل حلول عاشوراء”.

وضمن تصريحه للموقع، أكد تاجر آخر، أن العرض متنوع ويستجيب لكل القدرات الشرائية، مردفا بالقول: “عطى الله السلعة بكري كانو خمسة الحوايج، أما دابا ها المونج ها الكيوي ها المشماش ها الحمص ديال تركيا”.

ولفت التاجر إلى أن السوق ممونة بشكل جيد وبالتالي فبوسع الزبون تشكيل سلته وفقا لإمكانياته، قائلا: “باقين الناس كيديو السلعة واخا غير رابعة رابعة من الحاجة لديك الليلة بعدا”.

هذا وأبرز بائع آخر للفواكه الجافة، أن “بعض الزبناء يكتفون بشراء الفواكه الجافة الأساسية مثل اللوز والحمص والتمور في حين يتوفر آخرون على القدرة لشراء أصناف أغلى ثمنا”.