• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 08 فبراير 2023 على الساعة 10:01

الخير موجود والغلا لاش.. أيام “سوداء” تنتظر الوسطاء والمحتكرين في أسواق المملكة!!

الخير موجود والغلا لاش.. أيام “سوداء” تنتظر الوسطاء والمحتكرين في أسواق المملكة!!

دفع الارتفاع الملحوظ لأسعار المواد الإستهلاكية بأسواق المدن والقرى، عددا من عمال عمالات المملكة لوضع برانامج عمل استعجالية للحد من ارتفاع الأسعار، سيما المواد الغذائية والسلع الأخرى الأساسية.

حملات ميدانية

وستنطلق، اليوم الأربعاء، حملات واسعة في عدد من أقاليم المملكة لمراقبة الأسعار، وزيارات مفاجئة للباعة والتجار، وكذلك للأسواق لمراقبة أسعار المواد المدعمة، بالإضافة إلى محاربة المستودعات السرية للفواكه والخضروات، وذلك لمحاربة الممارسات التجارية غير المشروعة، خاصة المضاربة، والاحتكار، وكذا الشائعات التي تشير إلى نقص المعروض من السلع في الأسواق.

وأعطى عدد من عمال الأقاليم تعليماتهم للمصالح المعنية لبرمجة، في أسرع وقت ممكن، حملات مراقبة شاملة للأسعار في جميع الأسواق ونقط بيع المواد والسلع الاستهلاكية، وخاصة أسواق البيع بالجملة.

الخير موجود والغلا كاين!!

ورغم أن العرض يفوق الطلب بشكل كبير، إلا أننا نشهد ارتفاعا لا يمكن تفسيره في أسعار بعض المواد الغذائية والمواد الأساسية الأخرى مثل الخضر، المهنيون يلقون باللائمة على “الوسطاء”، ويؤكدون أنهم بهددون استقرار الأسعار، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

فين الحكومة؟

واعتبر مسؤول حكومي، في تصريحات لصحيفة “الأحداث المغربية”، أن “الحكومة عملت ما يلزمها اتجاه المحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين، من خلال دعم أرباب النقل حتى لا تتأثر من أسباب ارتفاع أسعار الخضروات واللحوم”، مؤكدا أن “عدة ميكانيزمات تتحكم في موجة الغلاء منها ما هو دولي”.

وأخلى المصدر الحكومي مسؤولية الحكومة عن ارتفاع أسعار الخضر واللحوم، مرجعا السبب في موجة الغلاء الجديدة التي تعرفها الأسواق “للجو البارد الذي يعم المغرب منذ أسابيع”، مضيفا أن هذه “الارتفاعات معروفة في هذه الفترة من السنة”.

وأكد المسؤول ذاته أن “هناك سياسة استباقية في الموضوع ستجنب المواطن المزيد من المعاناة مع ارتفاعات صاروخية تطال كل المواد الغذائية، بما فيها الخضروات واللحوم التي صارت حديث الكل خلال الأيام الماضية.