• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 23 فبراير 2016 على الساعة 11:13

الخيام لـ كيفاش: ما غاديش نكونو مرتاحين يلا الدول العربية والإفريقية ما مرتاحاش (فيديو)

الخيام لـ كيفاش: ما غاديش نكونو مرتاحين يلا الدول العربية والإفريقية ما مرتاحاش (فيديو)

الخيام لـ كيفاش: ما غاديش نكونو مرتاحين يلا الدول العربية والإفريقية ما مرتاحاش

محمد محلا
ما زال البحث جاريا عن الإرهابي الذي زود الخلية التي ألقي عليها القبض، الخميس الماضي (18 فبراير)، في مدينة الجديدة، بالأسلحة من ليبيا.
وقال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضاية، إن ليبيا تشكل اليوم خطرا على المنطقة ككل، بعد أن وجد تنظيم الدولة الإسلامية فيها ظالته.
وأضاف الخيام، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن “المساعي التي قامت بها المملكة لحل المشكل الليبي هي شرف بالنسبة إلى المغاربة، وهو ما عبر عنه المسؤولون الأمميون، باعتبار أن المغرب قرب وجهات النظر بين الفرقاء في ليبيا”.
الخيام شدد في حديثه على أنه من مصلحة المنطقة أن يستقر الوضع في ليبيا، وأنه يجب العمل على محاربة الدواعش، قائلا: “بالنسبة إلي ضرورة حل المشكل الليبي ملحة باش تكون المنطقة ككل آمنة بالنسبة للمواطنين”.
وبخصوص التعاون مع الجيران، وفي مقدمتهم الجزائر، وهي الطريق التي مرت منها الأسلحة حسب ما أشير إليه في ندوة يوم الجمعة الماضي (19 فبراير) في مقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، قال الخيام: “المغرب فاتح يديه للجميع من أجل التعاون، لأن محاربة ظاهرة الإرهاب تقتضي من جميع الدول أنها تتحالف، ومن مصلحتها أن تتحالف.. بالنسبة إلينا فالتعاون مع الدول الأوربية والأمريكية تعاون جيد جدا، ومع الدول العربية هناك تعاون مع دول خليجية ومع بعض الأشقاء العرب لكنه قليل”.
وختم الخيام حديثه قائلا: “مصلحة المغرب من مصلحة الدول العربية والإفريقية.. حنا ما غاديش نكونو مرتاحين يلا ما كانتش هاد الدول تعيش في سلام”.

الفيديو: الخيام: مصلحتنا أن يستقر الوضع في ليبيا