• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 22 أبريل 2020 على الساعة 21:00

الحموشي بالكسوة والكمامة.. قام بزيارات مفاجئة إلى نقط المراقبة (صور)

الحموشي بالكسوة والكمامة.. قام بزيارات مفاجئة إلى نقط المراقبة (صور)

قام عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني والمدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني، اليوم الأربعاء 22 أبريل، بزيارات مفاجئة إلى عدد من نقط المراقبة في مدينتي الدار البيضاء والرباط.

وحسب ما أكدته مصادر مطلعة، فالمدير العام للأمن الوطني وقف خلال هذه الزيارات المفاجئة على طريقة عمل الفرق الأمنية خلال فترة حالة الطوارى الصحية.

وتأتي الزيارات التي قام بها الحموشي، اليوم الأربعاء، بعد أيام قليلة من إطلاق المديرية العامة للأمن الوطني تطبيق معلوماتي خاص بتحديد نقاط المراقبة، التي يخضع لها المواطنون خلال فترة الطوارئ الصحية.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ سابق لها، أن التطبيق المعلوماتي الجديد يعتمد كمرجع نقاط المراقبة الأمنية المنتشرة بالمدار الحضري، من أجل حصر وضبط تنقلات المواطنين الاستثنائية، تفاديا للتنقلات العشوائية التي قد تكون سببًا في تفشي الوباء ونقله من مناطق إلى أخرى.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا التطبيق يقتصر أساسا على نقاط المراقبة الأمنية، “بمعنى أنه يهدف إلى ضبط التنقلات الاستثنائية للمواطن في هذه النقاط بالذات، ولا علاقة له نهائيًا بتحركات المواطنين في الفضاء العام خارج هذه النقاط، بدليل أن المراقبة تقتصر على رقم البطاقة الوطنية دون غيرها من المعطيات التعريفية”.

وقد خلصت مجموعة مشتركة مكونة من خبراء من الإدارة العامة للأمن الوطني ونظرائهم من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (CNDP) على أهمية هذا التطبيق خدمة للصالح العام. كما أوضحت أن البيانات التي يتم تجميعها يتم تدميرها أسبوعيًا حفاظا على سريتها التامة.