• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 18 نوفمبر 2023 على الساعة 23:00

الحرب في غزة.. منظمة الصحة العالمية تعبر عن قلقها من انتشار الأمراض

الحرب في غزة.. منظمة الصحة العالمية تعبر عن قلقها من انتشار الأمراض

أعربت منظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة (17 نونبر)، عن “القلق البالغ” من انتشار الأمراض في قطاع غزة، حيث تسبب القصف الإسرائيلي، المستمر منذ أسابيع، في تكدس السكان في الملاجئ مع نقص شديد في الغذاء والمياه النظيفة.

وقال ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية، ريتشارد بيبركورن، “نشعر بقلق بالغ بخصوص انتشار الأمراض عند حلول موسم الشتاء”، حسبما ذكرت وكالة “رويترز”.

وأضاف أنه جرى رصد أكثر من 70 ألف حالة عدوى تنفسية حادة وما يربو على 44 ألف حالة إسهال في القطاع المكتظ بالسكان، مشيرا إلى أن الأعداد أعلى بكثير من المتوقع.

ويوم الأربعاء، قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، إن الوضع بالنسبة لكثير من الناس “أصبح أكثر يأسا”.

ومع اقتراب فصل الشتاء، يواجه آلاف النازحين في غزة، الذين يضطرون الآن للعيش في الهواء الطلق، ظروفا متفاقمة كل يوم، حسبما ذكرت “الأونروا” في منشور عبر حسابها بمنصة “أكس”.

https://x.com/UNRWA/status/1724809537180578082?s=20

وأرفقت الوكالة منشورها بصور من مراكز الإيواء للنازحين تحت الأمطار، وحذرت من أن “انتشار الكوليرا في هذه الظروف سيكون مدمرا تماما”.

وتتصاعد المخاوف من احتمال تفشي الأوبئة الخطيرة بين النازحين الفلسطينيين، ما ينذر بكارثة إنسانية وشيكة بسبب الظروف المعيشية المتردية، والتي تسوء مع نقص المياه النظيفة وقلة دورات المياه الملائمة بالإضافة إلى تجمع النفايات.

وقبل اندلاع الحرب، كان أكثر من 80 في المائة من سكان غزة يعانون الفقر، ويعتمد ثلثاهم تقريبا على المساعدات الدولية، وفقا للأمم المتحدة.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وتم اختطاف 239 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية لا تزال متواصلة، وبلغت حصيلة القتلى في غزة أكثر من 11500 شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، فضلا عن إصابة نحو 29 ألف شخص، إضافة إلى أكثر من 2700 مفقود تحت الأنقاض، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، يوم الأربعاء.

وكالات