• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الأحد 05 مايو 2024 على الساعة 10:00

التران من كازا لمدريد.. جديد مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا

التران من كازا لمدريد.. جديد مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا

كشفت تقارير صحفية إسبانية، عن جديد مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا.
وأوضحت المصادر ذاتها، أن الحكومة الإسبانية، تقوم بالتعاون مع شركة الهندسة والأشغال العمومية “إنيكو”، بوضع ميزانية جديدة لنفق السكك الحديدية الذي سيربط إسبانيا بالمغرب، يمكن أن يبدأ العمل فيه في عام 2026.
وحسب صحيفة “فوزبوبولي” الإسبانية فإن مشروع النفق الذي يربط إسبانيا بالمغرب يعرف زخما جديدا، بعد تكليف الشركة بإعداد مشروع أولي محدث لهذا العمل الضخم، باستثمارات تتراوح بين 5000 و10000 مليون أورو.
وتجري الآن، تؤكد الصحيفة ذاتها، عملية مراجعة الأشغال السابقة، التي نفذها اتحاد دولي في عام 2007، لتكييف المشروع مع التحديات التقنية والاقتصادية الجديدة، حيث تستكشف “إنيكو”، بدائل أكثر قابلية للتطبيق للنفق الأصلي الذي يبلغ طوله 14 كيلومترا.
وسجل المصدر ذاته، أن “هذا المشروع الذي كان مبرمجا في البداية ليكون نفقًا واحدًا أحادي الأنبوب، يمكن توسيعه إلى نفق مزدوج للسماح بالعبور الموازي للركاب والبضائع، لافتة إلى أم وسيلة النقل الرئيسية التي تتم دراستها هي السكك الحديدية، والتي من شأنها دمج هذا النفق في شبكة النقل الأوروبية، وبالتالي زيادة احتمالات الحصول على التمويل العام القاري.
هذا وتتفق الحكومتان المغربية والإسبانية، على أهمية مشروع الربط القاري بين البلدين عبر مضيق جبل طارق لأبعاده الاستراتيجية.