• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 10 فبراير 2017 على الساعة 11:04

التايلاند.. 5 جوائز لمخترعين مغاربة

التايلاند.. 5 جوائز لمخترعين مغاربة

كيفاش
أحرز اتحاد المخترعين المغاربة خمس جوائز دولية خلال “اليوم الوطني للمخترع”، الذي نظم ما بين ثاني وسادس فبراير الجاري، بالمعرض الدولي للملكية الفكرية والاختراع والابتكار والتكنولوجيا “إبتيكس 2017″ بالتايلاند.
المغرب فاز بالميدالية الذهبية ل”إبيتيكس 2017” وشهادة اعتراف هذا المعرض على “الإنجازات الاستثنائية على الصعيد الدولي” ، والتي يمنحها المركز الوطني للبحث بالتايلاند، والجائزة الخاصة (ميدالية ذهبية وشهادة) من قبل جمعية المخترعين البولونيين.
الاتحاد المغربي للمخترعين فاز أيضا بالجائزة الخاصة التي تمنحها “الجمعية الإندونيسية لتشجيع الاختراع والابتكار” (إينوبا)، وبالجائزة الخاصة (دبلوم وكأس) التي تمنحها مؤسسة “هالر برو إنفانشن فاونديشن” نظير إنجاز اختراعات على الصعيد الدولي.
وشارك المغرب في هذا الحدث، بحسب البلاغ، باختراع “شاشة متعددة النوافذ البصرية” لمجيد البوعزاوي رئيس الاتحاد، وهو الاختراع الذي مكنه من الفوز بميدالية ذهبية علاوة على وسام “فخر الأمة” للجائزة الدولية للمخترع بتايوان في دجنبر الماضي.
وتوج المخترع المغربي، الذي أودع 14 براءة اختراع منذ 1997، ب36 جائزة دولية في أوروبا وآسيا وإفريقيا.
وأشار البلاغ إلى أن (إبتيكس 2017) يعد أحد أهم التظاهرات الدولية في مجال الاختراع والابتكار والبحث العلمي، والذي ينظم سنويا تحت رعاية المجلس الوطني للبحث في التايلاند ببانكوك، بحضور الوزير الأول التايلاندي، مضيفا أنها المرة الأولى التي يفوز فيها المغرب بجوائز مرموقة خلال هذا الحدث.