• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 06 يونيو 2023 على الساعة 13:00

البام “تحت وصاية” الأحرار والميزان يشكو “التحامل”.. أزمة صامتة تهدد الائتلاف الحكومي

البام “تحت وصاية” الأحرار والميزان يشكو “التحامل”.. أزمة صامتة تهدد الائتلاف الحكومي

قد لا يختلف اثنان على أن الحديث عن انسجام حكومي بين مكونات الائتلاف بات من “أضغاث” الماضي، حيث تؤكد الأخبار المسربة الأزمة الصامتة في حكومة عزيز أخنوش، رغم نفي قيادات أحزاب الأغلبية.
“البام” تحت وصاية “الأحرار”
وفي عددها لليوم الثلاثاء (6 يونيو)، كشفت صحيفة “الأحداث المغربية”، بعضا من أسرار الأزمة بين وزراء الأصالة والمعاصرة، وبين رئيس الحكومة عزيز أخنوش.
وأكدت اليومية، نقلا عن مصادرها، أن وزراء الأصالة والمعاصرة كغيرهم من باقي أعضاء الحكومة، الذين يتولون قطاعات استراتيجية عادة ما يجدون أنفسهم محاطين بلجان تقنية تابعة لرئيس الحكومة، “ولا تأتمر بأمر غير أمره”، وهو ما يعتبره وزراء “البام” وصاية عليهم غير مفهومة وغير مقبولة”.
وأوضحت المصادر ذاتها، أن رئاسة الحكومة لها نظرة أخرى للموضوع باعتبار أن “هذه اللجان التقنية تكون مشكلة من خبراء في ملفات معينة وعادة ما يكون الهدف منها هو مساعدة المسؤولين الحكوميين على إنجاز مهامهم”.
ولم تورد مصادر الجريدة، أن يكون وزراء الأصالة والمعاصرة قد ناقشوا تضايقهم من الأمر مع رئيس الحكومة، “لكنهم يتداولون ذلك سرا”.
وكان المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، أكد في بلاغ سابق على “أهمية تعميق التواصل الخارجي ما بين الحكومة والمواطنين، والتواصل المكثف لكافة أعضاء الحكومة مع الرأي العام لمحاصرة الإشاعات والأخبار الزائفة، وعلى أهمية التواصل الداخلي فيما بين أعضاء الحكومة”، داعيا رئاسة الحكومة إلى الحرص على تكثيف التواصل الداخلي الناجع بين القطاعات الحكومية، غير أنه لم يشر بشكل مطلق لوجود وساطات بين وزراء البام وبين رئيس الحكومة من قبيل “لجان تقنية”.
الميزان والجرار.. أغلبية “معارِضة”
وبعد المجالس المحلية والجماعات، يبدو أن التفكك وصل إلى المؤسسة التشريعية ليشوش على انسجام الأغلبية البرلمانية، حيث أكد مصدر موقع “كيفاش” من حزب الاستقلال أن نوابا برلمانيين توجهوا إلى الأمين العام للحزب ورئيس فريق الوحدة والتعادلية بمجلس النواب، للتعبير عن امتعاضهم من استهداف فريق حزب الأصالة والمعاصرة لوزراء الميزان داخل البرلمان.
وأوضح مصدر الموقع الذي فضل عدم الكشف عن صفته، أن عددا من النواب الاستقلاليين عبروا عن انزعاجهم من تحامل نواب حزب الأصالة والمعاصرة في الغرفة الأولى على وزراء حزبهم.
وأبرز المتحدث ذاته، أن “بعض التدخلات كتجي شوية قاصحة رغم أن أحزاب الأغلبية مساندة لعمل الحكومة وبالتالي كيكون من الضروري تدخل قيادات هذه الأحزاب لرأب الصدع بين الفرق البرلمانية ووزراء الحكومة”.
تجميد المهاجري
ولم تكن هذه المرة الأولى التي تجد فيها الأغلبية البرلمانية نفسها في وضع متناقض، حيث كلفت الانتقادات التي وجهها النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة هشام المهاجري للحكومة، ورئيسها عزيز أخنوش، في جلسة دستورية بالبرلمان، تجميد عضويته في الحزب.
و كان المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة قرر تجميد عضوية القيادي في الحزب هشام المهاجري، وإحالة ملفه على المؤسسة الحزبية المعنية بالتحكيم والأخلاقيات.