• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 25 مايو 2017 على الساعة 13:27

الأمم المتحدة.. تكريم جندي مغربي قتل في إفريقيا الوسطى

الأمم المتحدة.. تكريم جندي مغربي قتل في إفريقيا الوسطى

تم، أمس الأربعاء (24 ماي) في مقر الأمم المتحدة، في نيويورك، تكريم الجندي المغربي في قوات حفظ السلام، العريف خالد الحسناوي، الذي فقد حياته أثناء تأديته لمهمته في عمليات حفظ السلام في إطار بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى، بمنحه ميدالية داغ همرشولد، التي تكرم قوات حفظ السلام الذين قضوا خلال سنة 2016.
وتم خلال هذا الحفل، الذي يكرم 117 من قوات حفظ السلام الذين فقدوا حياتهم السنة الماضية، تسليم ميدالية داغ همرشولد لنائب الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عبد الرزاق لعسل من قبل الأمين العام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس.
وبهذه المناسبة، أبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أن هذه الميدالية تمنح لـ”أولئك الذين فقدوا حياتهم أثناء تأدية مهام حماية الفئات الأكثر هشاشة، ومساعدة البلدان على تحقيق الانتقال الصعب من الصراعات نحو السلام”.
وتابع أن “هؤلاء الأبطال يتقاسمون هدفا مشتركا، وشجاعة نادرة”، مضيفا أنه “في الوقت الذي تسقط فيه العديد من الأرواح البشرية خلال عمليات حفظ السلام، فإنها تحقق في الوقت ذاته مكاسب ضخمة على مستوى حماية الأرواح”.
وكان غوتيريس وضع في وقت سابق من أمس الأربعاء، إكليلا من الزهور تكريما لجنود حفظ السلام الذين فقدوا حياتهم أثناء خدمتهم تحت راية الأمم المتحدة.
ويعد المغرب، بأزيد من 1630 من قوات حفظ السلام المنتشرة في بعثتي الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، حاليا، المساهم الـ15 في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.