• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 07 سبتمبر 2015 على الساعة 11:00

الأحزاب في الجهات والجماعات.. “التمرد” على تحالفات الرباط

الأحزاب في الجهات والجماعات.. “التمرد” على تحالفات الرباط

image

فرح الباز
رغم تأكيد أحزاب المعارضة على أن التحالف مع حزب العدالة والتنمية “خط أحمر”، وتأكيد البيجيدي على “التزامه” بالتحالف مع أحزاب الأغلبية الحكومية، إلا أنه بمجرد ظهور نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية بدأ عدد من فروع أحزاب المعارضة في الدخول في تحالفات مع فروع حزب المصباح، بسبب عدم حصولها على نتائج تسمح لها برئاسة المجالس.
في مدينة آسفي أعلن فرع حزب الاستقلال عقد تحالف مع حزب البيجيدي، أول أمس السبت (5 شتنبر)، لتشكيل مجلس المدينة، وتم بمقتضى هذا التحالف إسناد رئاسة المجلس إلى حزب العدالة والتنمية، في شخص عبد الجليل لبداوي، وتقاسم نيابات المكتب بين الحزبين.
تحالف آخر عقده حزب العدالة والتنمية في جماعة القليعة في مدينة إنزكان، ولكن هذه المرة مع حزب الاصالة والمعاصرة، إذا أقدم البيجيدي، الفائز بـ11 مقعدا من أصل 35، على التحالف مع البام الذي حاز 5 مقاعد في هذه الجماعة.
وكان نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أطلقوا، يوم الخميس الماضي (3 شتنبر)، عريضة إلكترونية يطالبون فيها عبد الإله ابنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، برفض التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة “بشكل قاطع” في كل مدن وجهات المملكة.
ودعت العريضة حزب المصباح إلى مواجهة حزب الجرار “بجدية”، معتبرة أنه “كلما ابتعد البيجيدي عن البام وأقام بينهما حدودا، كلما أعد للسياسة معناها النبيل”.