• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 18 يوليو 2023 على الساعة 12:32

اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء.. أحزاب سياسية تشيد بالإدارة الملكية للقضايا الدبلوماسية

اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء.. أحزاب سياسية تشيد بالإدارة الملكية للقضايا الدبلوماسية

أشادت أحزاب سياسية، من الأغلبية والمعارضة، اليوم الثلاثاء (18 يوليوز)، بالإدارة الملكية للقضايا الدبلوماسية، وذلك بعد توصل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين (17يوليوز)، برسالة من الوزير الأول لدولة إسرائيل يرفع عبرها إلى العلم السامي لجلالة الملك، باعتراف دولة إسرائيل بالسيادة المغربية على أراضي الصحراء المغربية.

تتويج لسلسة من الاعترافات!
وأشاد حزب التجمع الوطني للأحرار، في بلاغ له، بالسياسة الحكيمة لجلالة الملك، فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، وبتوالي الانتصارات الدبلوماسية في هذا الملف، مما أفرز تبني مجموعة من الدول لمواقف صريحة تنتصر للشرعية ولمصداقية الطرح المغربي.
وجدد حزب الأحرار التأكيد على “ضرورة اليقظة والتعبئة لجميع الأحزاب السياسية والقوى الحية داخل المجتمع للتصدي لمختلف المناورات التي تحاك ضد وحدتنا الترابية”.
وارتباطا بمغربية الصحراء، يضيف بلاغ حزب “الحمامة”، فإن “أعضاء المكتب السياسي ثمنوا القرار الأخير لدولة إسرائيل، بعدما أبلغ وزيرها الأول في رسالة مرفوعة للسدة العالية بالله صاحب الجلالة، قرار بلاده الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء المغربية، هذا الموقف الذي سيتجسد في كافة أعمال ووثائق حكومة بلاده وسيتم إخبار الأمم المتحدة ومختلف المنظمات الإقليمية والدولية، وكذا جميع الدول التي تربطها علاقات دبلوماسية بإسرائيل، حيث يأتي هذا القرار تتويجا لسلسة من الاعترافات التي أقرتها دول وازنة تقديرا منها لعدالة الموقف المغربي وللجهود التي بدلها المغرب بقيادة جلالة الملك في تنمية وازدهار أقاليمنا الجنوبية”.

قرارا دوليا جريئا وواضحا!
ومن جهته، عبر حزب الأصالة والمعاصرة في بلاغ له توصل به موقع “كيفاش”، عن “تقديره العالي للحنكة والحكمة القويتين التي يدير بهما جلالة الملك حفظه الله ونصره قضايانا الدبلوماسية وعلاقاتنا الدولية، وحصده المزيد من المكاسب الوازنة وغير المسبوقة لفائدة قضية وحدتنا الترابية وسيادة بلادنا على كافة ترابها، حيث نحوز اليوم قرارا دوليا جريئا وواضحا يعزز الإعلان التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه”.
وعبر حزب الأصالة والمعاصرة عن اعتزازه بهذا القرار، مؤكدا أنه “تتويجا لمسار قوي في تقوية علاقات المغرب الدولية، ويعزز من قوة الاتفاق الثلاثي التاريخي الذي سبق التوقيع عليه بين المغرب وأمريكا وإسرائيل، والمعلن حينها عن دعم التعاون بين الدول الثلاث، وتوضيح المواقف من قضية الصحراء المغربية، والسعي إلى إحلال الأمن والسلام في الشرق الأوسط”.
وأكد الحزب بأن هذا “القرار التاريخي اليوم من دولة حليفة لم ولن يكون على حساب أية قضية أخرى، وأن المواقف الثابتة للمملكة المغربية بقيادة جلالة الملك هي وضع القضية الفلسطينية في مثابة قضية الصحراء المغربية، وأن عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربية الصحراء لن يكون لا اليوم ولا في المستقبل على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة”.
وجدد حزب “التراكتور”، “دعوته للمنتظم الدولي بالسير وفق منهج الشرعية، ودعم الحقائق التاريخية لبلادنا، والقطع مع الغموض في المواقف، والانحياز نحو الجهر بالمواقف التاريخية الحقة، والكف عن دعم مافيات الاسترزاق على حساب معاناة إخواننا الصحراويين، والعمل علانية على دعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل واقعي عادل ودائم لهذا النزاع المفتعل”.
كما جدد “تقديره العالي للأدوار الهامة التي تلعبها المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك، في منطقة الشرق الأوسط سواء بصفته رئيسا للجنة القدس أو كقائد سياسي منهجه المواقف العقلانية المتزنة خلال الأزمات والحروب، والتي تعكس العمق التاريخي للمملكة المغربية؛ وبالموازاة مع ذلك يثني الحزب بهذه المناسبة على المواقف الثابتة للمملكة المغربية والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، واعتبار الحل المستدام للصراع بين الجانبين يكمن في إقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا إلى جنب دولة إسرائيل”.

لبنة أساسية في مسار دعم الوحدة الترابية لبلادنا

وقال حزب الاستقلال أنه تابع باهتمام كبير التطور الأخير للموقف الإسرائيلي إزاء قضية وحدتنا الترابية، بإعلان رئيس الوزراء الإسرائيليقرار دولة اسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على اراضيه الصحراوية، وما سيتتبع ذلك من إجراءات وتدابير ستقوم بها الحكومة الاسرائيلية،على مستوى الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية، وكذا على المستوى الداخلي من أجل إعطاء هذا القرار زخمه الدبلوماسيوالسياسي والإداري.

وأضاف حزب الاستقلال في بلاغ له، أنهإزاء هذه التطورات الهامة تعبر اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عن ارتياحها واشادتها الكبيرةبهذا القرار الهام الذي تعتبره لبنة أساسية في مسار دعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية، وسيادته على صحرائه، كما تنوه بقرار إسرائيلفتح مستقبلا قنصلية  لها بمدينة الداخلة“.

وأشاد حزبالميزان، عاليابالدور الكبير الذي تقوم به الدبلوماسية المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس، في مجال الدفاع عنقضية وحدتنا الترابية، والتراكمات الإيجابية التي حققتها بلادنا في هذا المجال، حيث كان لقرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بمغربيةالصحراء، وقع كبير على مستوى المنتظم الدولي، وأعطى دينامية كبيرة لعدالة قضية وحدتنا الترابية، وهو ما جعل أكثر من 100 دولة اليومتعترف بسيادة المغرب على صحرائه، أو تشيد بمقترح الحكم الذاتي لأقاليمنا الجنوبية تحت السيادة المغربية، وهو ما يجسد التقدير الكبير،والثقة العالية التي تحظى بها بلادنا في المنتظم الدولي، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة حفظه الله“.

كما أشادت اللجنة التنفيذية بالإنجازات التنموية الكبيرة التي حققها النموذج التنموي الخاص بأقاليمنا الجنوبية، وآثاره الإيجابية علىمستوى تحسين ظروف عيش الساكنة وتوفير الشغل والخدمات الأساسية والاجتماعية، والمناخ الجيد للاستثمار.  

ونوهت اللجنة التنفيذية، حسب البلاغ ذاته، بالمجهودات الكبيرة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس بصفته رئيسا للجنة القدس، منأجل الحفاظ على  الوضع القانوني والديني والتاريخي للقدس الشريف والأماكن المقدسة، ودعم المقدسيين وتحسين أوضاعهم، عبر مختلفمبادرات التنمية  التي يشرف عليها بيت مال القدس.  

وجددت، أيضا، اللجنة التنفيذية التأكيد على مواصلة حزب الاستقلال دعمه لنضالات الشعب الفلسطيني الشقيق، لتحقيق مطالبه العادلةوالمشروعة، وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة الكاملة والقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية، داعية إلى تكثيف الجهودوتكريس حل الدولتين، وإقرار السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

إنجاز كبير للدبلوماسية المغربية
وبدوره،أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، أن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء “إنجاز كبير للدبلوماسية المغربية تحت القيادة المقدامة والحازمة” لجلالة الملك محمد السادس.
وأبرز بنعبد الله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الانجاز وهذا الاعتراف يدخلان، من دون شك، في اطار المكتسبات الكثيرة التي حققها المغرب، في ما يتعلق بالاعتراف بمغربية الصحراء من قبل عدد من الدول الوازنة خلال السنوات الاخيرة.
وسجل أن هذا الموقف “سيعزز بشكل كبير الموقف المشروع لبلادنا على المستوى الدولي من أجل توطيد سيادتها ووحدتها الترابية”.
كما أعرب بنعبد الله عن أمله في أن “تساهم هذه الخطوة الهامة، أيضا، في مواصلة المغرب لمساعيه من أجل اقرار السلام في منطقة الشرق الاوسط”.

تفهم واضح لقضيتنا الوطنية الأولى
ومن جانبه، أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، أن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يأتي انسجاما مع الدينامية الدولية القوية الداعمة لمغربية الصحراء.
وأبرز لشكر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه على المستوى الإفريقي، أضحى هناك تفهم واضح لقضيتنا الوطنية الأولى في الاتحاد الإفريقي، وتحولات إيجابية داخل أجهزته، بعد “المبادرة الشجاعة” لجلالة الملك بالعودة إلى هذا الإطار القاري، مشيرا إلى أن هناك اليوم اعترافا من أغلبية الدول بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية وبعدالة قضيته.
وبالموازاة مع ذلك، شدد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على أن المغرب لم يتردد، ملكا وشعبا، في “مناصرة العدل والحق في القضية الفلسطينية خدمة للسلام في المنطقة”، لافتا إلى أن المملكة ستواصل السير على نفس النهج كما أكد على ذلك جلالة الملك في العديد من المناسبات.