• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 01 يوليو 2017 على الساعة 17:54

إطلاق سراح أحد معتقلي العيد ودعوات للتهدئة.. بوادر انفراج في أزمة الحسيمة)

إطلاق سراح أحد معتقلي العيد ودعوات للتهدئة.. بوادر انفراج في أزمة الحسيمة)

بعدما أفرجت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية، أول أمس الخميس (29 يونيو)، عن 9 من المعتقلين، من أصل 44 تم توقيفهم على خلفية أحداث عيد الفطر في الحسيمة، أفرج امس الجمعة (30 يونيو)، على الناشط امحمد العدولي.
ورأى مراقبون في إطلاق سراح هؤلاء المعتقلين خطوة في طريق حل الملف، ومن بوادر انفراج هذه الأزمة، خاصة أمام تعالي الأصوات المنادية بالتهدئة والرجوع إلى طاولة الحوار، بعد المبادارت الرسمية التي تم الاعلان عنها خلال الأيام القليلة الماضية.
كما بدأت تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مبادرات للتهدئة، كالمقترح الذي تداوله عدد من نشطاء الحراك في الحسيمة، والمتمثل في “استراحة لمدة 48 ساعة تقررها الجماهير ميدانيا مساء االيوم السبت (1 يوليوز)، تسقط الهدنة تلقائيا مع أول حالة اعتقال جديدة. تمديد الهدنة بـ48 ساعة في حالة تجاوب النظام بإخلاء شوارع وأزقة الحسيمة وامزورن من التواجد الأمني الكثيف ورفع الحواجز مع ضمان عدم النزول للشارع للاحتجاج المرتبط بالحراك. تمديد الهدنة للمرة الثالثة بـ48 ساعة في حالة اطلاق سراح بعض المعتقلين كبادرة حسن نية. بعد هذه الخطوات سيكون الباب مفتوحا لحل شامل يقوم النظام بصياغته مع قادة الحراك المعتقلين وعلى رأسهم ناصر الزفزافي”.