• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 03 مارس 2021 على الساعة 15:00

إخوان العثماني خايفين يخسرو 44 مقعد.. القاسم الانتخابي يعزل البيجيدي!

إخوان العثماني خايفين يخسرو 44 مقعد.. القاسم الانتخابي يعزل البيجيدي!

وجد حزب العدالة والتنمية، الذي رفض اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين نفسه وحيدا، بعدما اقترحت أحزاب كبرى تعديلات تبنت القاسم الانتخابي على أساس المسجلين وليس عدد الأصوات الصحيحة.

ويتخوف إخوان العثماني من تأثير هذه التعديلات، إن حدثت، على نتائج الانتخابات المزمع إجراؤها الصيف المقبل، كونها، حسبهم، تهدد بشكل كبير تموقع حزب المصباح في الانتخابات المقبلة.

تخوف عبر عنه حزب العدالة والتنمية، في مقال منشور على موقعه الرسمي، وقعه أحمد الطلحي، هذا الأخير، اعتبر أن الحزب سيفقد 44 مقعدا في حالة تم الاحتفاظ باللائحة الوطنية وسيصبح مجموع مقاعده 81 مقعدا، وفي حالة المصادقة على استبدال اللائحة الوطنية باللوائح الجهوية، يضيف كاتب المقال، “سيفقد الحزب ما بين 38 و41 مقعدا أي أن مجموع المقاعد سيكون ما بين 84 و87”.

بدوره، وفي مقال نشر على موقع البيجيدي تحت عنوان “مهزلة القاسم الانتخابي”، كتب نبيل الشيخي “من حقنا أن نتساءل إذا تم الإصرار على هذه الحماقة المحكومة بنزعة مزهوة باكتشاف موهوم وغير آبهة بمآلات هذا المسعى الذي نتحدى من هم ماضون فيه أن يقدموا لنا نموذجا واحدا لدولة عبر العالم اعتمدت أو سبق أن اعتمدت احتساب القاسم الانتخابي بهذه الكيفية التي تضرب في العمق المبادئ الدستورية المرتبطة بأسس تعبير الأمة عن إرادتها”، على حد تعبيره.

يذكر أنه سيتم بعد زوال اليوم الأربعاء (3 مارس)، التصويت في لجنة الداخلية على مشاريع القوانين الانتخابية.