• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 08 يناير 2024 على الساعة 12:30

أولى المشاورات مع “الهاكا”.. تفاصيل زيارة هيئة التقنين الرواندية إلى المغرب

أولى المشاورات مع “الهاكا”.. تفاصيل زيارة هيئة التقنين الرواندية إلى المغرب

كشفت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تفاصيل الزيارة رفيعة المستوى للمدير العام لهيئة تقنين الخدمات العمومية برواندا خلال يومي 4 و 5 يناير الجاري إلى المغرب.
وأبرزت الهيئة، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، أنه خلال هذه الزيارة المنظمة بمبادرة من هيئة التقنين المغربية، عقد الطرفان أولى مشاوراتهما الثنائية.
ونقل المصدر ذاته، عن رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، تأكيدها أن “هذه المشاورات فتحت آفاقا واعدة ضمن الدينامية الناشئة لعلاقات التبادل بين الهيئتين لأنها موضوعة تحت شعار التعاون المرجعي والتضامني جنوب جنوب وموجهة نحو المصلحة العامة للمجتمعات الإفريقية”.
ولفتت أخرباش، إلى أن الرهان الحقيقي في هذا المجال، يتمثل في تطوير نموذج لتقنين الإعلام يمكن من تحصين الأنظمة الديمقراطية وصون الحقوق الأساسية للمستخدمين، وضمنها أساسا حريتهم في التعبير.
هذا وأتاحت مختلف اللقاءات والعروض المنظمة بمقر الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بمشاركة المدير العام، بنعيسى عسلون، ومجموع مديري الهيئة المغربية، تحديد بعض سبل التعاون والتفكير المشترك، لا سيما على مستوى تطور الإطار القانوني للتقنين وبلورة أدوات وطرق جديدة لضمان ملاءمة التقنين مع الرهانات والتحديات التي يفرضها الفضاء العمومي الإعلامي الشمولي الجديد الذي يتسم بسطوة المنصات الرقمية.
وأوضح البلاغ، أن “التعاون المتعدد الأطراف كان أيضا ضمن جدول أعمال هذه الزيارة، لا سيما العمل المشترك داخل الشبكة الإفريقية لهيئات تقنين الاتصال التي ترأسها حاليا لطيفة أخرباش”.
ودعت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري الهيئة الرواندية إلى المساهمة في إثراء خطة عمل الشبكة الإفريقية للفترة 2022-2024 التي تنص على تنظيم العديد من الندوات المخصصة لمواضيع ذات أهمية وراهنية كالتحول الرقمي للإعلام في خدمة الحق في المعلومة، محاربة الأخبار الزائفة، صون سلامة المسلسلات الانتخابية وكذا تعزيز الحوار بين الهيئات الإفريقية لتقنين الإعلام والمنصات الرقمية الشمولية.