• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 25 يوليو 2023 على الساعة 15:30

أكبرها هاد الصيف فإيسلان.. 6 حرائق غابوية تسجل يوميا في المغرب

أكبرها هاد الصيف فإيسلان.. 6 حرائق غابوية تسجل يوميا في المغرب A forest ranger sprays water from a hose on a forest fire near the Moroccan city of Ksar el-Kebir in the Larache region, on July 15, 2022. (Photo by FADEL SENNA / AFP)

كشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن المغرب يسجل تقريبا منذ شهر، من 5 إلى 6 حرائق غابوية في عدد من اأقاليم المملكة.

وأشاد وزير الفلاحة، خلال اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بما يتوفر عليه المغرب من إمكانيات في مكافحة الحرائق، وأوضح أن لدى المملكة منظومة دائمة فيها المراقبة والرصد، وأضاف: “أحسن نظام تنسيق يشتغل كالساعة، بمساعدة كافة الشركاء ووزارة الداخلية”.

وكشف المسؤول الحكومي، أن أكبر حريق تم تسجيله لحدود الساعة هذا الصيف، كان في منطقة إيسلان وأتى على 2000 هكتار.

وسجل المغرب الصيف الماضي حرائق غابوية كبيرة، امتدت إلى مناطق مأهولة بالسكان، خاصة في إقليمي شفشاون والعرائش.

وتعرف عدد من مناطق العالم حرائق غابوية عنيفة، منها الجارة الشرقية الجزائر، حيث أسفرت حرائق غابات عنيفة ما زالت مشتعلة في شمال شرق الجزائر خلال موجة الحر الشديد عن مقتل 34 شخصا على الأقل، بينهم عشرة عسكريين، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية مساء أمس الاثنين.

وفي إيطاليا، أدت الحرائق في صقلية إلى إغلاق مطار باليرمو اليوم الثلاثاء.

وفي اليونان، حذر رئيس الوزراء اليوم الثلاثاء، من أن اليونان تمر “بصيف صعب” وتعاني من “تداعيات أزمة المناخ” من الحرائق العنيفة التي اندلعت بسبب موجة الحر والرياح التي اجتاحت قسما من البلاد.