• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 14 يوليو 2023 على الساعة 15:30

أكاديمية محمد السادس لكرة القدم.. اللي بغى يدخل ليها شنو خاصو يدير؟ وواش بالفلوس؟

أكاديمية محمد السادس لكرة القدم.. اللي بغى يدخل ليها شنو خاصو يدير؟ وواش بالفلوس؟

ممارسة كرة القدم، أصبح حلم عدد من الآباء وأبنائهم، خاصة بعد التألق الكبير الذي عرفته كرة القدم الوطنية، في السنوات الأخيرة، بوصول المنتخب الوطني المغربي إلى نصف نهائي كأس العالم في قطر، وتتويج المنتخب الأولمبي بلقب كأس أمم إفريقيا لأقل من 23 سنة، وتأهل المنتخب النسوي لمونديال أستراليا نيوزلندا لأول مرة في تاريخه، وغيرها من الإنجازات الكبيرة.

وأعاد الأداء المتميز الذي أبان عنه المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، في بطولة كأس أمم إفريقيا لأقل من 23 سنة الأخيرة، والتي احتضنها المغرب وكانت من نصيب “أشبال الأطلس”، الحديث عن دور أكاديمية محمد السادس، التي تعد مشروعا ملكيا يهدف إلى النهوض بكرة القدم الوطنية وتطويرها، وتشريف المغرب ورفع رأسه عاليا في المحافل الكروية الدولية.

وتساءل عدد من أولياء الأمور عن كيفية ولوج أبنائهم إلى الأكاديمية، ولهذا تواصل موقع “كيفاش”، مع صلاح الدين النخايلي، المسؤول عن فرع أكاديمية محمد السادس بالدار البيضاء، لوضعهم في الصورة والإجابة عن تساؤلاتهم.

وبخصوص طريقة الدخول إلى الأكاديمية، قال النخايلي، إنه “كيكونو اختبارات كدار على المهارات الفردية ديال اللاعبين هي اللي كتخول ليهم باش يدخلو للأكاديمية، ما كاينش شي حاجة سميتها التسجيل”.

إقرأ أيضا:

وأوضح “حنا كيجي الدري عندنا وكنشوفو المستوى ديالو، والمستوى هو اللي كيحدد واش يدخل للأكاديمية ولا لا، يعني المهارات الفردية هي اللي كتحسم”.

وأضاف المسؤول أن “الأكاديمية كتختار أجود اللاعبين، عكس المدارس الكروية اللي كياخدو جميع المستويات هذا هو الفرق فين كاين”.

وعن موعد فتح باب الاختبارات، قال النخايلي “الاختبارات دائما مفتوحين دائما عندنا الاختبارات على طول الموسم، كنكونو ديما فالملعب اللي كيلتحق بنا كنديرو ليه الاختبار وكنشوفو المستوى ديالو يعني ما محددينش بالزمن”.

وأضاف “تقدر تكون فالبحر مصيّف ويلا عيطو ليك وقالو ليك را واحد الدري واعر خاصك تجي تشوفو را غتلبس حوايجك وتمشي كتجري”.

إقرأ أيضا:

وتابع النخايلي “كيجيو عندنا ناس، كيلتحقو بالفرع، كنديرو ليهم اختبارات، اللي كيتوفق كيبقى معنا وكيدخل للمجموعة وكيبقى يتدرب حتى كنوجدوه باش يدير الاختبار اللي كيكون في مدينة سلا باش يدخل مباشرة لأكاديمية محمد السادس”.

وكشف النخايلي بأن أكاديمية محمد السادس لها فروع في جميع ربوع المملكة، قائلا “الأكاديمية عندها فروع في جميع الجهات ديال المغرب، مثلا مدينة الدار البيضاء عندنا جوج فروع فرع مولاي رشيد، وفرع سيدي عثمان”، مشيرا إلى أن “هاد السياسة جديدة درناها باش كنقربو من الوليدات عوض ما هما يبقاو يديبلاصاو حنا سهلنا المأمورية والتواجد ديالنا ولى فالاحياء قريب للاعبين”.

وأكد أن “الناس خاصهم ما يخلطوش، يمشيو عند الفرع اللي هو رسمي تابع للأكاديمية حيت دابا ولينا كنسمعو الناس بزاف كيديرو الاختبارات وكيقولو للناس را كنديرو التسجيل فالأكاديمية وكذا”.

وشدد النخايلي في تصريحه للموقع على أن “أكاديمية محمد السادس فيها كلشي مجاني ما عندهاش شي حاجة بالفلوس، الاختبار فابور والتكوين داخل المركز في سلا فابور، يعني أي واحد بغى يدير الاختبار يلتحق بالفرع اللي قريب للسكنة ديالو”.