• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 20 سبتمبر 2015 على الساعة 21:11

أعلنها فرنسوا هولاند.. نهاية الخلاف الدبلوماسي مع المغرب

أعلنها فرنسوا هولاند.. نهاية الخلاف الدبلوماسي مع المغرب

أعلنها فرنسوا هولاند.. نهاية الخلاف الدبلوماسي مع المغرب
أ ف ب
واصل الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، اليوم الأحد (20 شتنبر) في طنجة، اليوم الثاني من زيارته للمغرب التي تهدف من جهة للتحضير للقمة حول المناخ ومن جهة أخرى لترسيخ المصالحة مع الرباط.
وقال هولاند إن الصعوبات بين البلدين “لم تمح أو تم التغلب عليها فقط، بل أصبحت تماما من الماضي”.
ومتحدثا أمام الجالية الفرنسية في قنصلية بلاده، أكد هولاند أنه “بدأ” مع الملك المغربي محمد السادس، “مرحلة جديدة” من الشراكة الفرنسية المغربية.
ويؤكد الرئيس الفرنسي نهاية الخلاف الدبلوماسي الذي استمر حوالى سنة بسبب إيداع شكاوي في فرنسا ضد المدير العام للأمن الوطني المغربي عبد اللطيف حموشي بتهمة “التعذيب”، وقد حان الوقت لاعادة علاقات فرنسا القوية تقليديا مع حليفها الكبير في المغرب العربي على الصعد الامنية والسياسية والاقتصادية.
وإذ تطرق الى الوضع الأمني، أضاف هولاند: “لدينا تعاون لم يتوقف ابدا. لا يمكن لأي شيء أن يغير ذلك” لأن البلدين “يواجهان التحديات نفسها” في مكافحة الإرهاب، وخصوصا تنظيم الدولة الاسلامية.
وأتاحت زيارة هولاند توثيق العلاقات مع المملكة التي حافظت على استقرارها وسط انتفاضات “الربيع العربي”. إلا أن البلدين اللذين شددا في الفترة الأخيرة قوانينهما لمكافحة الإرهاب، قررا توحيد جهودهما لإعداد الائمة في معهد محمد السادس الذي فتح أبوابه في مارس في الرباط.