• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 15 يوليو 2023 على الساعة 12:18

أسوء ظاهرة اجتماعية.. الزواج المبكر يشكل خطرا على الصحة الجسدية والنفسية للفتاة!

أسوء ظاهرة اجتماعية.. الزواج المبكر يشكل خطرا على الصحة الجسدية والنفسية للفتاة!

ينطوي تزويج القاصرات في المغرب على أعطاب نفسية وصحية واجتماعية كبيرة.

وفي الصدد، أفادت حورية خالد، أخصائية أمراض النساء والتوليد، في حوار مع جريدةالعلم، بأن الزواج المبكر خطر كبير على الصحةالجسدية والنفسية للفتاة؛ وهو ضرب لحقوقها الأساسية، من حياة وصحة وتعليم.

وأضافت الأخصائية ذاتها أن العطب الصحي الخطير الذي قد تتعرض له الزوجة الطفلة هو الناسور المهبلي، وقد يحدث في أول اتصالجنسي أو في الولادة.

وجاء ضمن مواد الجريدة ذاتها أن ظاهرة زواج القاصرات من أسوأ الظواهر الاجتماعية الخطيرة والمنتشرة في جل المجتمعات والدول فيالعالم بما فيها بلادنا، رغم تباينها؛ فالظاهرة في تزايد مستمر وتشكل خطرا على صحة الفتيات الجسدية والنفسية، بل تخلق نوعا من عدمالتوازن في المجتمع ككل، لما لها من انعكاسات على الجانب الثقافي والاقتصادي والأمني والاجتماعي والنفسي.

وأوردت لطيفة بناني سميرس، رئيسة جمعية حماية الأسرة المغربية، أن العلاج لا يكمن فقط في وجود قانون بقدر ما يكمن في البحث عنوسائل لخلق عدالة اجتماعية.

وأفادت فاطمة المغناوي، مديرة مركز النجدة لمساعدة النساء ضحايا العنف بالرباط، بأن اللامساواة والأمية وهيمنة العادات والخوف منسقوط الطفلة في ممارسات جنسية كلها أسباب تقف وراء الظاهرة.