• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 24 أكتوبر 2022 على الساعة 22:30

أخنوش: ميثاق الاستثمار 12 عام وهو كيتسنى وفعام واحد خرجناه

أخنوش: ميثاق الاستثمار 12 عام وهو كيتسنى وفعام واحد خرجناه

أشاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بجهود حكومته في إخراج ميثاق الاستثمار الجديد، قائلا إن “الميثاق 12 عام وهو كيتسنى، فعام خرجناه”.

وقال أخنوش، في جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، اليوم الإثنين (24 أكتوبر)، إن ميثاق الاستثمار الجديد جاء ثمرة “نقاش حاد وصعب داخل الحكومة”، تكلل بالاتفاق على صيغته الحالية، مشيرا إلى أن “عددا من المستثمرين الأجانب ينتظرون تفعيل الميثاق لأنه يفتح آفقا واعدة واستثمارات جد مهمة”.

وتنفيذا للتوجيهات الملكية، أكد أخنوش أن الحكومة ستسهر على وضع تعاقد وطني للاستثمار، بشراكة مع القطاعين الخاص والبنكي، يترجم التزامات الأطراف بهدف تعبئة 550 مليار درهم من الاستثمارات وخلق 500 ألف منصب شغل في أفق 2026.

وأوضح المتحدث أن التفعيل السليم لميثاق الاستثمار الجديد سيمكّن من إعطاء دفعة جديدة للاستثمارات الخاصة الوطنية والأجنبية، “من خلال تقليص الفوارق المجالية فيما يتعلق بجلب الاستثمارات وتفعيل آليات دعم المشاريع الاستراتيجية ومشاريع المقاولات الصغيرة والمتوسطة، ومشاريع المقاولات التي تسعى لتطوير قدراتها على المستوى الدولي”.

يشار إلى أن مشروع القانون المالي لسنة 2023، عبأ ميزانية بقيمة 3,3 ملايير درهم بهدف تنزيل ميثاق الاستثمار، وتفعيل مختلف الالتزامات برسم مشاريع الاستثمار الصناعي.