• لقاو عندها كاط كاط.. متابعة متسولة في أكادير (فيديو)
  • بسبب كورونا.. إلغاء تنظيم كأس أمم إفريقيا لأقل من 17 سنة في المغرب
  • وزير الثقافة: تحقيق المساواة بين الرجال والنساء سيساهم في نمو الاقتصاد المغربي
  • رقم قياسي جزائري.. 0.0000000001 في المائة نسبة التلقيح في أحسن منظومة في إفريقيا
  • اليوم العالمي للمرأة.. مجلس حقوق الإنسان يطلق لقاءات للنهوض بالمناصفة في المجال السياسي
عاجل
الأحد 21 فبراير 2021 على الساعة 14:00

ما مفاكاش.. حركة “خارجة عن القانون” تطالب الأحزاب السياسية باتخاذ موقف واضح من الفصل 490

ما مفاكاش.. حركة “خارجة عن القانون” تطالب الأحزاب السياسية باتخاذ موقف واضح من الفصل 490

تزامنا مع اقتراب موعد الانتخابات، طالبت حركة “خارجة عن القانون” الأحزاب السياسية باتخاذ موقف من الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي.

وجاء في بلاغ للحركة أنه “نظرا للتجاوب الكبير الذي عرفته حملة # STOP490 الرقمية التي أطلقناها ابتداء من تاريخ 3 فبراير من طرف المواطنات والمواطنين المغاربة، ومع اقتراب موعد الاستحقاقات التشريعية بالمغرب، نتلقى عددا كبيرا من الأسئلة من طرف العديد من الشباب الذين يتابعوننا ويدعموننا: ما هي الأحزاب السياسية التي تدعم إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي؟”.
 
وأوضحت الحركة في البلاغ ذاته أنه “انطلاقا من كوننا حركة مستقلة وغير سياسية، ولكي يكون ردنا صادقا، ارتأينا أنه من واجبنا طرح السؤال مباشرة على كل حزب سياسي مغربي بشأن موقفه من الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي، من خلال إرسال رسالة إلى الأحزاب الوطنية نطرح عليها فيها سؤالين اثنين: هل حزبكم مع أو ضد حذف الفصل490 من القانون الجنائي المغربي؟ وإذا كانت إجابتكم بـ ” مع” على السؤال السابق، هل تنوون إدراج هذه النقطة في برنامجكم الانتخابي؟”.

وستقوم الحركة ببعث استمارة إلى كل حزب حتى يتم ملؤها مع رسالة للتوقيع والختم، ووضعها رهن إشارة عون قضائي لخارجة عن القانون في أجل أقصاه ثلاثين يوما.

وأطلقت حركة “خارجة عن القانون”، بداية شهر فبراير الجاري، حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي الذي يجرم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، اخترت لها شعار #stop490.