• معاهم مرا.. توقيف 3 أشخاص في الجديدة بسبب ترويج المخدرات
  • إيطاليا.. مهاجر مغربي حصلوه داير الكاميرا والكيت فامتحان ديال البيرمي!
  • عروض وتخفيضات.. مكتب السكك الحديدية يضع برنامجا خاصا بالفترة الصيفية
  • مكافحة الإرهاب.. الأمم المتحدة تشيد بـ”الدعم الثابت” للمغرب
  • نقابة البيجيدي تتفكك.. الاستقلال دار ميسة للجامعة الوطنية لموظفي التعليم فالحسيمة (صور)
عاجل
الأحد 30 مايو 2021 على الساعة 14:00

غادي يتحاكم بعد غد من السبيطار.. “بن بطوش” شبعان “مناتيف”!!

غادي يتحاكم بعد غد من السبيطار.. “بن بطوش” شبعان “مناتيف”!!

يستمع القضاء الاسباني، بعد غد الثلاثاء (1 يونيو)، إلى زعيم ميليشيات البوليساريو، المدعو إبراهيم غالي، في إطار تحقيقين حول شبهات بارتكاب أعمال تعذيب وإبادة جماعية.

وسيستنطق القاضي الإسباني مجرم الحرب غالي، الذي دخل بهوية مزورة، تحت مسمى “بن بطوش”، إلى مستشفى “لوغرونيو” في إسبانيا في أبريل الماضي، من أجل تلقي العلاج من كورونا، عبر تقنية الفيديو من المستشفى حيث يعالج، وذلك في قضيتين.

تعذيب

تدور القضية الأولى، التي تقدم بها فاضل بريكا، المنشق عن جبهة بوليساريو الانفصالية ويحمل الجنسية الاسبانية، بتهمة ارتكاب تعذيب في مخيمات تندوف الواقعة فوق التراب الجزائري.

إبادة جماعية

أما القضية الثانية، فقد تقدمت بها الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان ومقرها إسبانيا، بتهم ارتكاب “إبادة جماعية” و”قتل” و”إرهاب” و”تعذيب” و”إخفاء قسري”.

ورغم كل هذه التهم الثقيلة، لم يأمر القاضي الإسباني بإجراءات وقائية بحق إبراهيم غالي على غرار مصادرة أوراقه، واكتفى بإيفاد عناصر شرطة إلى لوغرونيو للتحقق من هويته وإبلاغه بالاستدعاء.

ووصل زعيم الانفصاليين، الذي يبلغ أزيد من 70 عاما، في 18 أبريل الماضي، على متن طائرة طبية تابعة للرئاسة الجزائرية ويحمل “جواز سفر دبلوماسيا” قبل دخوله إلى مستشفى لوغرونيو تحت اسم مستعار، وهو ما أثار سخط المغرب وتسبب لاحقا في أزمة خطيرة بين الرباط ومدريد، لا زالت متواصلة إلى الٱن.