• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 04 فبراير 2019 على الساعة 16:30

تنظيم زيارات ميدانية إلى الضيعات ورقم هاتف خاص رهن إشارتهن.. اتفاقية لمواكبة العاملات الموسميات في إسبانيا

تنظيم زيارات ميدانية إلى الضيعات ورقم هاتف خاص رهن إشارتهن.. اتفاقية لمواكبة العاملات الموسميات في إسبانيا

وقعت وزارة الشغل والإدماج المهني والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، اليوم الاثنين (4 فبراير)، اتفاقية شراكة لمواكبة العمال والعاملات المغاربة الموسميين في إسبانيا.
وذكر بلاغ لوزارة الشغل والإدماج المهني أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار سلسلة التدابير التي تم إقرارها هذه السنة لتحسين وتجويد عملية تشغيل العاملات الموسميات في الضيعات الفلاحية في إسبانيا، مع وضع آلية لمواكبة العاملات المغربيات طيلة فترة الموسم الفلاحي.

زيارات ميدانية إلى الضيعات
وبمقتضى هذه الاتفاقية، يضيف البلاغ، سيعمل القطاعان الوزاريان على تنسيق جهودهما من أجل تنفيذ عدد من التدابير الإجرائية المتمثلة على وجه الخصوص في القيام بزيارات ميدانية مشتركة إلى الضيعات الفلاحية، بتنسيق مع السلطات الإسبانية المكلفة بشؤون الهجرة، وتقوية التواصل والتنسيق مع الجانب الإسباني.

أنشطة ثقافية وترفيهية
وفي مجال التواصل والتحسيس، سيتم الشروع في تنفيذ أنشطة ثقافية وترفيهية موجهة للعمال والعاملات المغاربة المتواجدين بالضيعات الفلاحية في إقليم ويلفا، ووضع برنامج لتعليم اللغة الإسبانية لفائدتهم.

رقم هاتفي خاص
كما سيتم العمل على وضع رقم هاتفي خاص رهن إشارة العمال والعاملات الموسميين للتوجيه والإرشاد، وكذا مطويات ودلائل تحسيسية حول الحقوق التي يضمنها الاتفاق الثنائي المغربي الاسباني في مجال اليد العاملة والاتفاقية الثنائية للضمان الاجتماعي. إضافة إلى تعزيز التعاون مع جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالموضوع وتعبئة الجمعية المغربية للمحامين المغاربة المقيمين في إسبانيا لوضع خدماتها رهن إشارتهم من أجل تتبع أوضاعهم على المستوى القانوني وتقديم الاستشارة اللازمة لهم.