• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 16 يناير 2023 على الساعة 21:00

يواجهان عقوبة تصل إلى 30 عاما سجنا.. انطلاق محاكمة مغربية وزوجها في فرنسا بتهمة الانضمام إلى “داعش”

يواجهان عقوبة تصل إلى 30 عاما سجنا.. انطلاق محاكمة مغربية وزوجها في فرنسا بتهمة الانضمام إلى “داعش”

انطلقت، اليوم الإثنين (16 يناير)، أمام محكمة الجنايات الخاصة في باريس، محاكمة جهادي فرنسي كان قد انضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا في فبراير 2015، مع زوجته المغربية، وطفلهما الذي كان يبلغ من العمر شهرين آنذاك.

ويمثل جوناثان جيفري وزوجته، لطيفة شادلي، اللذان يبلغان من العمر 40 عاما، أمام المحكمة بتهمة المشاركة في جمعية إجرامية إرهابية.

كذلك، تمثل دنيزب، والدة جيفري البالغة من العمر 59 عاما، أمام المحكمة، بتهمة تمويل مشروع إرهابي وإرسال آلاف اليوروهات إلى ابنها عندما كان في المنطقة العراقية السورية.

وجيفري المتهم الوحيد قيد التوقيف، فيما لا تزال زوجته ووالدته طليقتين بإشراف قضائي.

وتحول جيفري إلى مصدر قيّم للمعلومات للسلطات الفرنسية منذ اعتقاله قبل ستة أعوام.

وبعدما اتصل بنفسه بأجهزة الاستخبارات الداخلية الفرنسية في نونبر 2016، أسره “الجيش السوري الحر” في أوائل العام 2017، بينما كان يحاول الفرار من سوريا مع زوجته وابنهما.

وبعد تسليمه إلى فرنسا في شتنبر 2017، كشف للمحققين أن تنظيم الدولة الإسلامية كان يخطط لإرسال أطفال جنود “أشبال الخلافة”، إلى أوروبا “لتنفيذ عمليات انتحارية هناك”.

وبحسب جوناثان جيفري، فقد كان التنظيم يخطط أيضا لـ”بث الرعب في الأرياف الفرنسية” و”استهداف محطة طاقة نووية فرنسية”. كما قدم أسماء عشرات الفرنسيين الذين انضموا إلى التنظيم الجهادي.

وكان جيفري، الذي يتحدر من تولوز (جنوب)، قد توجه إلى سوريا والتحق بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية في فبراير 2015 مع زوجته لطيفة شادلي وطفلهما الأول الذي كان يبلغ من العمر آنذاك شهرين فقط، وهو طرف مدني في محاكمة والديه بواسطة إحدى الجمعيات.

وفي سوريا، خدم جوناثان جيفري في صفوف كتيبة أنور العولقي التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية والتي كانت تضم بضع عشرات من الفرنسيين، بما في ذلك الأخوين جان ميشيل وفابيان كلين اللذين يتحد ران أيضا من تولوز، واللذين كانا من مسؤولي الدعاية في التنظيم المتطرف وتبن يا اعتداءات 13 نونبر 2015 في فرنسا.

كذلك، حارب جيفري في الرمادي في العراق في صفوف كتيبة “طارق بن زياد” التي أنشأها عبدالإله حميش (أحد المقاتلين الفرنسيين في التنظيم والمعروف باسم أبو سليمان الفرنسي) والتي كان من ضمن صفوفها مهاجمي صالة باتاكلان.

ويواجه جوناثان جيفري ولطيفة شادلي ثلاثين عاما من الحبس الجنائي، بينما تواجه دنيزب عشر سنوات في السجن، ومن المتوقع استمرار المحاكمة حتى 23 يناير الجاري.

أ ب ف