• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 10 مايو 2021 على الساعة 13:00

يهم الطلبة الأفارقة.. التربية الوطنية تُخصص لهم برنامجا يشمل أكثر من 300 منحة

يهم الطلبة الأفارقة.. التربية الوطنية تُخصص لهم برنامجا يشمل أكثر من 300 منحة

أعلنت وزارة التربية الوطنية، اليوم الاثنين (10 ماي)، إطلاق برنامج منح التميز لفائدة الطلبة الأفارقة، وذلك، برسم السنة الجامعية 2021-2022.
وأكد بلاغ للوزارة، توصل به موقع كيفاش، أن هذا البرنامج يهدف، إلى تمكين الجامعات المغربية المحدثة في إطار الشراكة والجامعات الخاصة، على غرار الجامعات العمومية، من المشاركة في المجهود الوطني، لتكوين الأطر العليا والنخب لشركاء بلادنا من الدول الإفريقية الشقيقية والصديقة.

ويتضمن العرض، الموضوع رهن إشارة الطلبة الأفارقة، أكثر من 300 منحة تميز، في 119 مسلكا دراسيا، عبارة عن مقاعد بيداغوجية معفاة بشكل كامل من رسوم التسجيل، ورسوم الدراسة بمختلف الأسلاك والتخصصات العلمية، إضافة إلى امتيازات أخرى ذات طابع اجتماعي.

وتشارك في النسخة الأولى من هذا البرنامج، الجامعة الأورومتوسطية في فاس بـ 60 منحة، جامعة الأخوين في إفران بـ 40 منحة، إضافة إلى الجامعة الدولية لأكادير يونيفيرسيا بوليس بـ 38 منحة، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات في بن جرير بـ 30 منحة.
وتنضاف إلى هذه الجامعات، جامعة محمد السادس لعلوم الصحة في الدار البيضاء بـ 25 منحة، جامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة في الرباط بـ20 منحة، الجامعة الدولية للدار البيضاء بـ 20 منحة، الجامعة الدولية للرباط بـ 20 منحة، الجامعة الخاصة لفاس بـ 20 منحة، الجامعة الخاصة لمراكش: 20 منحة، جامعة مونديابوليس في الدار البيضاء بـ 10 منح.

ولتيسير مشاركة الطلبة الأفارقة في هذا البرنامج، أحدثت الجامعات المشاركة في هذا الإطار روابط ومنصات رقمية لهذا الغرض تمكنهم من الاطلاع على تفاصيل العرض الخاص بكل جامعة ومن تقديم ترشيحاتهم.