• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 02 أبريل 2014 على الساعة 21:43

يمشي الحب ويبقاو حروفو.. سيغولين روايال وزيرة في الحكومة الفرنسية الجديدة

يمشي الحب ويبقاو حروفو.. سيغولين روايال وزيرة في الحكومة الفرنسية الجديدة

سيغولين روايال وزيرة في الحكومة الفرنسية الجديدة

وكالات

كشفت الرئاسة الفرنسية، صباح اليوم الأربعاء (2 أبريل)، عن تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة مانويل فالس، وتضم 16 وزيرا، 8 رجال و8 نساء، بينهن سيغولين روايال، شريكة الرئيس فرانسوا هولاند سابقا، والتي عينت وزيرة للبيئة والتنمية المستدامة والطاقة.
وكما كان متوقعا، احتفظ لوران فابيوس بمنصبه وزيرا للخارجية، والشيء نفسه بالنسبة إلى جان إيف لودريان الذي احتفظ بمنصبه وزيرا للدفاع كما كان يتمنى. لودريان من بين المقربين جدا للرئيس هولاند، حيث أدار الرجلان وتابعا سويا تدخل فرنسا العسكري في مالي وبعدها في جمهورية أفريقيا الوسطى.
من جهتها، ستواصل الفرنسية من أصل مغربية نجاة فالو بلقاسم نشاطها الحكومي لكن في بذلة جديدة، حيث عينت وزيرة لحقوق المرأة والشباب والرياضة، فيما أسند منصب المتحدث باسم الحكومة لستيفان لوفول الذي بقي وزيرا للزراعة.
وأسندت وزارة الداخلية، وهي إحدى الحقائب السيادية، مع الدفاع والخارجية، إلى وزير الميزانية في حكومة جان مارك إيرولت برنار كازنوف الذي يعتبره المحللون من بين المقربين لفرانسوا هولاند، فيما ظلت كرستيان توبيرا وزيرة للعدل رغم انتقادات تعرضت إليها بشأن تسييرها للقطاع.
ويعد بيير موسكوفيسه وزير الاقتصاد في الحكومة السابقة من بين الأسماء البارزة التي غابت عن التشكيلة الجديدة، وحل في مكانه أرنو مونتبور الذي كان يشغل منصب وزير الإنتاجية.