• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 28 مايو 2022 على الساعة 23:59

وهبي: الحكومة ضحية معارضة ضعيفة وباهتة

وهبي: الحكومة ضحية معارضة ضعيفة وباهتة

قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إن “ما تعاني منه اليوم ديمقراطياتنا والعمل الحكومي على وجه الخصوص ليس الوضعية الاقتصادية والمالية الصعبة الناجمة عن وضع دولي متأزم، بل غياب نقاش ديمقراطي عميق”، حول أهم القضايا والتحديات التي تعترض مسار المغرب في التنمية.

وأوضح وهبي، اليوم السبت (28 ماي)، خلال كلمة ألقاها في افتتاح أشغال الدورة 26 للمجلس الوطني للحزب في مدينة سلا، أن الحكومات الديمقراطية القوية “تحتاج إلى معارضة ديمقراطية قوية ليستنير الرأي العام الوطني بالنقاش والحوار، ويعرف أهمية المنجزات والبرامج”.

واعتبر وهبي أن الحكومة اليوم “ضحية معارضة، إما ضعيفة باهتة، تنتظر صحوتها لكي تناقش وتوضح أهمية عمل الحكومة، وإما معارضة من بعض الأصوات على قنوات التواصل الاجتماعي، وهي غير سياسية ولا فكرية ولا آيديولوجية، إذ تستغل هذه الأصوات سهولة استعمال قنوات التواصل الاجتماعي لتبث خطاباً لا علاقة له بالسياسة، ولا بالفهم الديمقراطي، وبالتالي لا تستحق الانتباه، لأنها تشيع حوار التضليل والرداءة ليس إلا”.

وصف وهبي حصيلة ما تركته الحكومتين السابقتين، بقيادة حزب العدالة والتنمية، بأنها “إرث ثقيل” لما يزيد على عقد من الزمان، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية تواجه مشكلات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة ما يتعلق بارتفاع أسعار الطاقة والمواد الأساسية.

ولعل هذه المشاكل جعلت المشاركة في الحكومة محفوفة بالتحديات، يقول وهبي، معتبرا أن “الظرفية الصعبة التي تمر بها البلاد ليست قدرا سيئا أو سوء حظ في السياسة”.

ورأى المتحدث أن استعجال نتائج الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية للحكومة الحالية يمثل استعجالا ينم عن موقف هدفه الوحيد خلق غموض في أذهان المغاربة حول السياسة.

واعتبر أن هذا الاستعجال “يزيد من تقوية ثقافة الشك والريبة إزاء المؤسسات الوطنية، وهي الثقافة التي نعتبرها عائقا أساسيا أمام التطور الديمقراطي الذي ينشده المغاربة”.