• القانون 08.12.. نقابات وهيئات القطاع الخاص للأطباء تطرح تعديلات وتدعو إلى إصلاح شامل للهيئة الوطنية
  • تحصين حق الملكية واستقرار المعاملات.. إصلاح جديد في التوثيق العقاري
  • يونس العيناوي: نائل اختار المغرب منذ البداية والركراكي لعب دورا حاسما في انضمامه للأسود
  • وهبي: لن نلعب تحت ضغط الحسابات… ولا مشكلة لدينا في الذهاب إلى المكسيك
  • المحمدي: هدفنا إسعاد الجماهير المغربية ومواصلة التألق
عاجل
الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة 23:59

القانون 08.12.. نقابات وهيئات القطاع الخاص للأطباء تطرح تعديلات وتدعو إلى إصلاح شامل للهيئة الوطنية

القانون 08.12.. نقابات وهيئات القطاع الخاص للأطباء تطرح تعديلات وتدعو إلى إصلاح شامل للهيئة الوطنية

أعلنت النقابات والهيئات الممثلة للأطباء ومقدمي الخدمات العلاجية في القطاع الخاص، وهي التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر والنقابة الوطنية للطب العام والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، عن تقديم مجموعة من التعديلات التي تعتبرها ضرورية على مستوى القانون 08.12 المنظم للهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء.

وأكدت هذه التنظيمات، في بلاغ مشترك، انخراطها في المساهمة المواطنة في تنزيل ورش الحماية الاجتماعية الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس، وخاصة في شقه المتعلق بتعميم التغطية الصحية.

وشددت على التزامها بدعم مختلف المبادرات الهادفة إلى تطوير المنظومة الصحية وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بما يساهم في تجويد الخدمات الصحية وتحقيق عدالة صحية مجالية تستجيب لاحتياجات المواطنات والمواطنين.

وأشارت الهيئات ذاتها إلى أن استمرار تجميد انتخاب أجهزة الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء في انتظار تعديل القانون 08.12 يحد من انخراط هذه الهيئة ومجالسها الجهوية في مواكبة الأوراش المرتبطة بإصلاح المنظومة الصحية، خاصة في ظل تنزيل المجموعات الصحية الترابية.

كما عبرت عن تطلعها إلى إرساء مجالس جهوية تتمتع باستقلالية مالية وإدارية، بما يمكنها من الاضطلاع بأدوارها في التخليق وضبط الممارسة المهنية وفق الضوابط الأخلاقية والقانونية.

وتضمنت التعديلات المقترحة الدعوة إلى تقديم ملتمس إلى جلالة الملك محمد السادس، من أجل تعيين رئيسة أو رئيس للهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، إلى جانب اعتماد انتخاب فئوي مع المناصفة داخل الهيئة ومجالسها الجهوية، بما يضمن تصويت كل فئة على ممثليها بشكل مستقل.

كما دعت التنظيمات إلى اشتراط أداء واجبات الانخراط المادية كشرط للتصويت والترشح والحصول على العضوية الكاملة، معتبرة أن ذلك من شأنه تعزيز نجاعة المؤسسات المهنية وتماسكها.

وشملت المقترحات أيضا تفعيل الجهوية المتقدمة داخل عمل الهيئة، عبر تمكين المجالس الجهوية من استقلالية مالية وإدارية، ومنحها الحق في التصرف في ثلثي مداخيلها المالية، على أن يخصص الثلث المتبقي للهيئة الوطنية، مع إمكانية دعم الجهات ذات الحضور الضعيف عدديا من طرف الدولة لضمان استمرارية عملها.

وحمل البلاغ توقيع كل من الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص، والدكتور أحمد بنبوجيدة، رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، والدكتور عبد الحميد سعدي، رئيس النقابة الوطنية للطب العام، والبروفيسور رضوان السملالي، رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة.