• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 03 مايو 2023 على الساعة 16:00

وفاة المشجعة الرجاوية نورا.. وزير الرياضة مطلوب في البرلمان

وفاة المشجعة الرجاوية نورا.. وزير الرياضة مطلوب في البرلمان

طالب رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، بعقد اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية في أقرب الآجال، بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على خلفية وفاة المشجعة الرجاوية نورا، يوم السبت الماضي، في محيط مركب محمد الخامس بالدار البيضاء.

وأبرز حموني، في مراسلته إلى رئيس اللجنة، أنه “في انتظار الإعلان عن نتائج التحقيقات، فإنَّه من المُرَجَّح، حسب الصور والمعطيات التي تم تناقلها إعلاميا، أن يكون سوءُ تنظيم دخول الجماهير الرياضية إلى الملعب، والفوضى العارمة التي رافقت هذا الحدث الكروي، سبباً من أسباب هذه الفاجعة الإنسانية المؤلمة”.
ولفت النائب البرلماني إلى أن مثل هذه الأحداث  تلحق “ضررا جسيما على صورة بلادنا وطموحاتها المستحقة في تنظيم أرقى المنافسات الرياضية، والكروية منها أساسا، بما في ذلك المونديال”.

هذا وشدد رئيس فريق حزب “الكتاب” بالغرفة الأولى، على أن تنظيم ولوج الملاعب الرياضية، الذي تُشرف عليها أحياناً شركاتٌ مُفَوَّضَة، “يشوبُهُ، في عدد من المناسبات، كثير من الازدحام والتدافع والفوضى والعبث والعشوائية، والمحاباة كذلك”.

وتابع حموني، في السياق ذاته: “في كثيرٍ من المنافسات الرياضية عدم تمكن مواطنات ومواطنين من الدخول إلى الملاعب رغم اقتنائهم للتذاكر سلفاً”، مبرزا أنه “بالنظر إلى ما يكتسيه الموضوع من أبعاد هامة: أمنية واجتماعية وتدبيرية ورياضية وسياسية، تندرج كلها ضمن مقاربات الحكامة المعتمدَة في تدبير الملاعب والمنافسات الرياضية الاحترافية، والكروية منها على وجه التحديد”، فمن اللازم “التقديم الشفاف، للبرلمان، ومن خلاله إلى الرأي العام الوطني، حيثيات وملابسات ومسؤوليات وفاة المواطنة، المشجعة المذكورة، رحمها الله”.
وخلص النائب البرلماني إلى التأكيد على أنه “من المفيد مناقشة وإطلاع البرلمان حول التدابير التي يتعين على الحكومة المبادرة إلى اتخاذها، بتعاون مع الجهات المعنية الأخرى، من أجل القطع مع أساليب العبث التي تنهجها بعض الأطراف المحسوبة على الرياضة الوطنية، لا سيما في مجال تدبير المنافسات الرياضية والولوج إلى الملاعب وتدبير التذاكر”.