• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 19 يونيو 2021 على الساعة 21:10

وصفته بـ”المجزرة البيئية”.. جمعيات في تارودانت تحتج على مشروع إنشاء مطرح للنفايات قرب مؤسستين تربويتين

وصفته بـ”المجزرة البيئية”.. جمعيات في تارودانت تحتج على مشروع إنشاء مطرح للنفايات قرب مؤسستين تربويتين

عبرت عدد من الهيأت المدنية والسياسية (في جماعة أصادص، جماعة لمهادي، جماعة مشرع العين، جماعة تازمورت) التابعة لإقليم تارودانت، عن احتجاجها ضد “المطرح الاقليمي للنفايات الذي يسعى المجلس الجماعي لمهادي إلى إنشائه في المنطقة”.

واعتبرت الهيآت، في بيان مشترك لها، بأن المطرح بشكل “مجزرة بيئية وصحية في حق ساكنة الجماعات المجاورة له”، مشيرة إلى «محاولة تنزيل المشروع دون علم واشتراك الساكنة، وإخفاء إعلان التعرضات وسلك طرق ملتوية”.

وشدد البيان على «رفض مشروع المطرح الحالي، لا من أجل الرفض فقط، بل لأسباب جمة، منها كون قرار إنشاء المطرح هو قرار انفرادي للمجلس الجماعي، في تغييب التشاور العمومي المنصوص عليه في دستور المملكة لسنة 2011، خاصة البنود المتعلقة بالديمقراطية التشاركية وإشراك المواطنين والمجتمع المدني في السياسات العمومية المحلية”.


واتهمت الهيآت الموقعة على البيان المجلس الجماعي بـ«عدم احترام ما جاء في القانون الإطار رقم 12-99، بمثابة الميثاق الوطني للبيئة،خاصة المادة 6 منه التي تنص على ضرورة اتخاذ عدة تدابير، منها فتح بحث عمومي للتعبير عن آراء المواطنين وإبداء رأيهم واعتراضاتهم».

واعتبرت الهيآت أن اختيار مكان المطرح “اختيار غير منطقي، فهو مكان متواجد في منطقة مكتظة بالسكان، وقريب من مؤسستين تربويتين الثانوية الإعدادية أصادص ودار الطالب والطالبة اسندالن. كما أن المكان يصعب فيه احترام المعايير والشروط البيئة المعمول بها في مثل هذه المشاريع”.

وأكد الفاعلين الجمعويين الموقعين على البيان أن مبادراتهم “مستقلة ونابعة عن قناعاتها ووعيهم بالأدوار الدستورية للمجتمع المدني، وبعيدا عن الحسابات السياسوية الممكن فهمها من هذه الدينامية المحلية حول موضوع المطرح”.


وطالب البيان الجهات والسلطات المسؤولة بالتدخل لـ”إيقاف إنجاز المطرح، وتحميل المجلس الجماعي لمهادي مسؤولية الموافقة على هذه الجريمة البيئية، مع دعوة جميع الفعاليات المدنية والجمعوية، وعموم الساكنة إلى الانخراط الجدي والفعال في عملية رفض المطرح”.