• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الأربعاء 25 أغسطس 2021 على الساعة 15:00

وصفته بـ”الصادم”.. منظمة الصحة العالمية تأسف للاختلال العالمي في توزيع لقاحات كوفيد

وصفته بـ”الصادم”.. منظمة الصحة العالمية تأسف للاختلال العالمي في توزيع لقاحات كوفيد

عبرت منظمة الصحة العالمية عن أسفها لما يشهده العالم من “اختلال صادم في تلقي اللقاحات” المضادة لكوفيد-19.

وأبرز تيدروس إدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة، خلال اجتماع سنوي عبر الانترنت لوزراء الصحة في القارة الإفريقية، أنه “على مستوى العالم، قام 140 بلدا بتلقيح ما لا يقل عن عشرة في المئة من سكانه، ولكن في القارة الإفريقية، وحدها أربعة بلدان تمكنت من تحقيق هذا الهدف بسبب الاختلال الصادم في تلقي اللقاحات”.

واعتبر المسؤول الأممي، أن “الأزمة المرتبطة باللقاح تعكس الضعف الأساسي في جذور الوباء: عدم التضامن العالمي وعدم تقاسم المعلومات والمعطيات والعينات البيولوجية والموارد والتكنولوجيات والأدوات”.

هذا ودعا مدير منظمة الصحة الدول الافريقية إلى دعم “معاهدة دولية أو أي أداة أخرى قانونية تتيح تحسين التعاون الدولي” من أجل صد الوباء، وكذا تعزيز التضامن العالمي في هذا المجال.

ومن جانبها، أوضحت ماتشيسيدو مويتي، المديرة العامة لمنظمة الصحة في إفريقيا، أن “منصة كوفاكس سلمت 40 مليون جرعة لقاح للدول الإفريقية، لكن ذلك لا يشكل سوى قسم ضئيل من الجرعات الضرورية لحماية سكان القارة من أخطار المرض الخطير والوفيات المتصلة بكوفيد-19”.

وتابعت مويتي، قائلة: “نأسف بشدة للتأخير والصعوبات في احترام الاتفاقات بسبب أمور غير متوقعة حصلت خلال الوباء. لقد استخلصنا عبرا عديدة”.